لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

المحافظ أبو بكر يلتقي فريق تقييم برنامج الدعم الأوروبي لتطوير التدريب المهني والتعليم التقني في محافظة طولكرم



 التقى محافظ طولكرم عصام أبو بكر فريق تقييم برنامج الدعم الأوروبي لتطوير التدريب المهني والتعليم التقني للمحافظة، وضم كلاً من الخبير الخارجي من شركة GFA))   MR .WOLFGANY –ROHMEIS و خبير التقييم الداخلي مازن حشوه، وشروق شعبلو ممثلةً عن مؤسسة التعاون الألماني (GIZ) المؤسسة المنفذة للمشروع، وبمشاركة المكتب التنفيذي لمجلس التشغيل وأعضاء اللجنة الفنية للمشروع، وذلك في إطار إجراء التقييم النصفي.

وأثنى المحافظ أبو بكر على أهمية مشروع الدعم الأوروبي لتطوير التدريب المهني والتعليم التقني في محافظة طولكرم، منوهاً إلى أن ذلك يأتي في إطار السياسات والبرامج التي تعمل عليها المحافظة للانطلاق في التوجه نحو التدريب المهني والتعليم التقني لزيادة فرص العمل أمام الشباب من خلال القطاع الخاص والمشاريع الذاتية،مؤكداً على الشراكات من خلال مجلس التشغيل مع كافة القطاعات والمكونات ذات العلاقة من أجل التأسيس لبرامج عمل من شأنها أن تخفف من نسبة البطالة المرتفعة بين صفوف الشباب والخريجين والعاطلين عن العمل.

وتحدث المحافظ أبو بكر عن وضع محافظة طولكرم والمعاناة المستمرة بسبب جرائم الاحتلال واعتداءاته، منوهاً إلى أن الاحتلال وعوائقه لا تثني شعبنا من التحرك والبناء ومواصلة العمل، مشيراً إلى إعداد الخطة الإستراتيجية للمحافظة، وإنجاز دراسة الخارطة الاستثمارية والتي يمكن الاستفادة منها لتنمية القطاع الاقتصادي والاستثمار والذي يعزز لفتح أفاق فرص العمل.

وأشاد المحافظ أبو بكر  بدور مؤسسة التعاون الألماني (GIZ) منفذة البرنامج، ومن خلال التعاون مع مجلس التشغيل واللجنة الفنية، وخاصة مع حصول محافظة طولكرم على (7) مشاريع بقيمة (450) ألف يورو، معرباً عن أمله بتجديد المشروع لمرحلة ثانية نظراً لما حققه من إنجاز بجهود اللجنة الفنية لمشروع الدعم الأوروبي.

إلى ذلك أكد الخبير الخارجي من شركة GFA)) على توجهات المحافظة وسياساتها وإعجابه الشديد بالدافعية للعمل والتخطيط وبناء الشراكات، مضيفاً بأن هذا يدل على مستوى المسؤولية العالية للمحافظ أبو بكر وبصفته رئيس مجلس التشغيل المحلي، وخاصة أن هذه المنظومة  من العمل والإنجاز سيكون لها استثمار لكل مشاريع الدعم الأوروبي التي حصلت عليها محافظة طولكرم، مما يعزز توجهات مجلس التشغيل وأهدافه.  

في سياق متصل اجتمع خبراء التقييم مع أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس التشغيل، واللجنة الفنية للمشروع وذلك في وحدة مجلس التشغيل في دار المحافظة،للإطلاع على جوانب العمل خلال تنفيذ المرحلة الحالية وتقييم المشروع من كافة الجوانب، علاوة على اللقاء مع ممثلي المؤسسات التي استفادت من المشاريع وشركائهم من مؤسسات المجتمع المحلي والقطاع الخاص، وعدد من خريجي المشاريع.

وخرج الوفد بمرافقة كل من د. محمد الأعرج منسق مجلس التشغيل، وميسون زريقي منسق اللجنة الفنية في زيارة ميدانية لمركز التدريب المهني، للقاء مدير المركز م. وليد أبو الحسن للإطلاع على سير العمل في مشروع صيانة المركبات الحديثة، والالتقاء مع الطلاب المتدربين، وزيارة شركة حسونة للاستماع لتجربة الطالبات المتدربات والملتحقات بالتدريب الميداني، باعتباره  مشروعاً ريادياً في أكثر من اتجاه حيث دمج ما بين إستراتيجية التدريب المهني والتعليم التقني، بوحداته التدريبية التي توزعت على مركز التدريب المهني والمدرسة الصناعية الثانوية، ورياديته الخاصة جاءت من خلال إشراك فتيات في التدريب على مهنة غير تقليدية.

يشار أن  محافظة طولكرم حصلت  على (7) مشاريع بقيمة مالية تقدر بــ (450) ألف يورو، وتوزعت في الدورة الأولى على مشروع صيانة المركبات الحديثة واستفاد منه كل من مركز التدريب المهني التابع لوزارة العمل، والمدرسة الصناعية الثانوية التابعة لوزارة التربية والعليم العالي، ومشروع التمديدات الصحية الحديثة( مركز التدريب المهني)، ومشروع بناء قدرات العاملات في قطاع النسيج( مركز التدريب المهني) ، ومشروع بناء قدرات العاملات في صالونات التجميل (التدريب المهني) ، ومشروع الطاقة الشمسية البديلة(جامعة خضوري)، ومشروع إدارة شبكات الري والريادة الخضراء (خضوري) ، ومشروع إعداد الطعام (الغرفة التجارية).

الرابط المختصر: