لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

“صوت المقاومة” ألبوم جديد للفنانة الراحلة ريم بنّا



بالرغم من مرضها وشلل أوتارها الصوتية، وبإصرار وتحدٍ لم يسبق لهما نظير، عملت الفنانة الراحلة ريم بنا بلا كلل على اعداد البومها الجديد "صوت المقاومة" وتمكنت من إتمام جميع التسجيلات الصوتية في كانون ثاني 2018، ولكن الموت غيبها قبل أن تنشره، الا أن جهود عدد من المؤسسات الفنية تتواصل كي يرى الألبوم النور رسميا من خلال حفل اطلاقه في القدس يوم الأربعاء 25/4/2018 في مركز يبوس الثقافي. 

ومن ثم سيتم تنظيم احتفالات في كل من رام الله والعاصمتين الأردنية عمان واللبنانية بيروت لاطلاق الألبوم بالمواعيد التالية :  

حفل اطلاق الألبوم في رام الله – فلسطين يوم الجمعة 27/4/2018 في معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى.
حفل اطلاق الألبوم في عمان – الأردن يوم الخميس 3/5/2018 في مقر "دارة الفنون" بالتعاون مع مسرح البلد.
حفل اطلاق الألبوم في بيروت – لبنان يوم الجمعة  4 / 5 / 2018  بالتعاون مع نادي لكل الناس. 

وكان الألبوم الالبوم الرقمي قد اطلق يوم أمس الجمعة 20/4/2018 على جميع المنصات الرقمية عبر شركة الانتاح النرويحية "KKV" .

ويعتبر ألبوم ريم بنّا الجديد: عمل فني فكري يمزج روح المقاومة البطولية لديها، وقصائدها المتمردة، وفحوصاتها الطبية بنغمات و موسيقى لفرقة حاجز ٣٠٣ (Checkpoint 303) الالكترونية، وارتجالات بوجي ويسيلتوفت  (Bugge Wesseltoft)على البيانو.

وكانت الفنانة الراحلة قالت بأنها" أرادت أن يكون هذا الألبوم مميزا وجريئا، وليس حزينا أو سوداويا… فعل مقاومة مبتكر في وجه الظلم والاحتلال في كافة أشكالهما. هذه هي رسالة ريم التي تحتفي بنضالها ونضال شعبها ضد العدو والنكبات… دائما تختتمها بإشارة النصر وابتسامة أمل.

سيتم اطلاق الالبوم من خلال شركة "KKV" التجارية للصوتيات عبر جميع منصاتها الموسيقية الالكترونية في20 نيسان (بما يشمل iTunes، و Spotify، إلخ). وسوف يتوفر الألبوم على اسطوانة مدمجة (CD) في فلسطين، الأردن ولبنان في نيسان وأيار 2018، ابتداء من حفل اطلاق الأليوم والمنظم من قبل أسرة الفنانة الراحلة ومعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى ومركز يبوس الثقافي ومسرح البلد ودارة الفنون ونادي لكل الناس وشركة الانتاج النرويجية KKV .

صوت المقاومة: ألبوم فكري

ولدت فكرة الألبوم في أيار 2015، وذلك عندما أخبر الأطباء ريم بأن أوتارها الصوتية في حالة شلل جزئي، وبأنها لن تتمكن من الغناء بعد ذلك. ولكن، لا أحد يستطيع أن يقول لريم ما تستطيع أو لا تستطيع فعله. التقت ريم في أوسلو بمنتجها النرويجي إريك هيليستاد (شركة KKV للتسجيلات الصوتية) ومهندس الصوت التونسي "SC MoCha" من المجموعة الموسيقية الالكترونية الناشطة حاجز ٣٠٣ (Checkpoint 303) حيث قاموا بوضع خطة لتجربة سمعية غير مسبوقة: أن تقوم مجموعة Checkpoint 303 بمزج بيانات من ملفات ريم الطبية (صور X-ray و PET) من خلال تحويلها الى اصوات، ومن ثم يتم مزجها مع قصائد ريم تتلوها بصوتها (وأحيانا تغنيها اذا كان ممكنا)، وتصف فيها نضالها ومقاومتها. وافق عازف الجاز والبيانو المتميز بوجي ويسيلتوفت، والذي كان قد شارك في ألبوم ريم السابق، على ان يكون جزءا من هذا المشروع، وبدأت المغامرة.

الألبوم

يحتوي الألبوم على 15 أغنية مكونة من مزيج ناري من الكلمات المؤثرة التي تحوي طياتها إرادة جبارة، وفن صوتي تجريبي، ودقات موسيقية معقدة والحان بيانو قوية ومثيرة تثلج الصدر.

أثناء التسجيلات الأخيرة التي استكملت في اوسلو في كانون ثاني من عام 2018، تمكنت ريم من غناء بعض الأغاني، بالرغم من ضعف أوتارها الصوتية. تتراوح المشاعر في كلمات ريم في الألبوم من التحدي والجرأة إلى العمق والشجون. إلا أن شجاعتها، وانسانيتها، وايجابيتها المدهشة تتسرب من كل كلمة تنطقها وتغنيها.

جلسات التسجيل

تم تسجيل أغاني ريم من قبل إريك هيليستاد في استوديو معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى في رام الله عام 2017، وفي Kulturkirken Jakob في اوسلو في كانون ثاني 2018. وتم تسجيل عزف بوجي ويسلتوفت على البيانو من قبل مارتن ابراهامسين في اوسلو في كانون ثاني عام 2018.

وتم تسجيل تحويل البيانات الى صوت Checkpoint 303 ، وعزف الجيتار، والمقطوعات الالكترونية في كل من تونس ومونتريال عام 2017 وفي بداية 2018.

المشاركون في الألبوم

غناء: ريم بنّا (جميع كلمات الألبوم من تأليف ريم بنا، فقط قصيدة واحدة من تأليف زاهي وهبة).
البرمجة، صوتنة البيانات، والجيتار الكهربائي: حاجز ٣٠٣ (Checkpoint 303) 
البيانو: بوجي ويسيلتوفت  (Bugge Wesseltoft)
التصوير: إريك ستوردرانجي / تصميم الغلاف: جير هنريكسين
تم انتاج الالبوم من قبل Checkpoint 303 و اريك هيليستاد
تمت مسترة الالبوم من قبل بجورن انلجمان في استوديوهات Cuttingroom في ستوكهولم، السويد.
تم انتاج الالبوم بدعم من وزارة الشؤون الخارجية النرويجية

تحويل الصور الطبية الى أصوات

من الابداعات الهامة التي تميز موسيقى هذا الألبوم هي تحويل صور ريم الطبية من صور ذات بعدين إلى عناصر صوتية مسموعة. تعرف هذه العملية بـ "صوتنة البيانات"، والتي قام ببرمجتها Checkpoint 303، حيث قامو بتطبيقها على بيانات طبية من اختيار ريم.

تم تسجيل هذه البيانات كجزء من اجراءات التشخيص الطبية التي خضعت لها ريم باستخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني(PET)، والتصوير المقطعي المحوسب(CT)، بقياسات ال X-ray.

احتوت الصور المختارة على صور مقطعية لصدر، وقلب، ودماغ، و حلق ريم. قامت Checkpoint 303 بتحويل هذه الصور الى اصوات اما باستخدام الصوتنة المباشرة لقيم البكسل في الصور الى طيف مسموع، او من خلال تحويل الصور الى ملفات midi ذات بُعدين.

بالاضافة الى ذلك، تم تحويل صورتين بورتريه لريم الى اصوات باستخدام نفس العملية. واخيرا، تم انشاء الطبقة المحيطة في الاغنية الاخيرة في الالبوم باستخدام صوت النظام الاشعاعي الموجه من قبل الصور والذي تم تسجيله على الفيديو خلال واحدة من جلسات العلاج بالأشعة في مستشفى في برلين عام 2016.

معلومات اضافية

ريم بنا. لا شيء يقف في طريقها، بالرغم من تشخيصها بالسرطان عام 2009، وشلل في اوتارها الصوتية في عام 2015، إلا أن المغنية والناشطة الفلسطينية ريم بنّا تحدت الظروف وعملت على تحضير البومها الثالث عشر، وكرست صوتها لتوصل رسالة للأصوات الصامتة في فلسطين وحول العالم. إن فن ريم ووجودها بمثابة دروس في الانسانية والمقاومة والعدالة والحرية. فارقت ريم الحياة في 24 آذار عام 2018.

https://en.wikipedia.org/wiki/Rim_Banna
https://www.facebook.com/rimbannaofficial/

حاجز ٣٠٣ (Checkpoint 303) 

باستخدام تسجيلات من فلسطين والشارع العربي، تقوم Checkpoint 303 بتصميم أنماط صوتية تمزج بين الأصوات السينمائية ومعالجة الصوت التجريبية والدقات المعقدة. من خلال تأليفاتها الالكترونية، والأصوات والضجة التي تجمعها، تقوم Checkpoint 303 بنشر رسالة العدل والكرامة ومقاومة الاضطهاد. افتتحت Checkpoint 303 عروض Massive Attack في بريطانيا وفرنسا منذ بضع سنوات.

http://www.checkpoint303.com
https://www.facebook.com/CP303/

بوجي ويسيلتوفت

موسيقي وعازف جاز، وبيانو، وملحن، ومنتج نرويجي معروف عالميا بابداعه الموسيقي ومهاراته الارتجالية المتميزة.

https://www.buggewesseltoft.com/
https://www.facebook.com/buggewesseltoft/

شركة (KKV)

شركة تسجيل نرويجية مستقلة أسست عام 1974 من قبل اريك هيليستاد ومجموعة من الموسيقيين والفنانيين الذين يقدمون الفن البديل. عمل اريك وريم على انتاجات مشتركة منذ أن التقوا عام 2002 في الناصرة خلال تسجيلات “Lullabies from the Axis of Evil” 2004. أدى لقائهما إلى تعاون فني طويل الأمد، والذي نتج عنه 6 البومات فردية وعدد من المشاريع الأخرى التي لعبت فيها ريم دورا هاما.

http://kkv.no/en/
https://www.facebook.com/kkvcrossingborders/

جهات اتصال للصحافة:

• Checkpoint 303: ايميل [email protected] (عربي، فرنسي، انجليزي)
• KKV: ايميل [email protected] (انجليزي ونرويجي)
• معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى – [email protected]   أو على هاتف: 02 – 2819155
• مركز يبوس الثقافي –  [email protected]  أو على هاتف  02-6261045
• مسرح البلد – عمان – الأردن: [email protected]   أو على هاتف 00962795540049
• نادي لكل الناس – بيروت – لبنان [email protected]    أو على هاتف 009613888763

 

 

 

 

الرابط المختصر: