لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الموت يغيب عالم الفيزياء الفلسطيني ابراهيم عدوي في أميركا



غيّب الموت عالم الفيزياء الفلسطيني، البروفيسور إبراهيم حسن عدوي (88 عاماً) المولود في قرية طرعان في الداخل المحتل، والمقيم في أميركا، أمس الثلاثاء، بعد مسيرة حافلة بالعطاء والإنجازات العلمية وسلسلة من الاكتشافات والاختراعات.

ويُعتبر بروفيسور عدوي من ألمع العقول العربيّة الفلسطينيّة، وهو المولود في الثامن عشر من نيسان/ أبريل 1930 في طرعان، ويُعدّ من الجيل الذي كبُر تحت سيطرة الانتداب البريطانيّ وصولًا إلى النكبة.

هاجر في العام 1951 إلى الولايات المتحدّة الأميركيّة ليسطّر نموذجًا مغايرًا من نماذج المقاومة الفرديّة والنضال، فلاحق شغفه وشقّ طريقه في جامعة واشنطن فجامعة كورنيل لينال درجة الدكتوراة في الفيزياء الهندسيّة عام 1957 وينضم إلى طاقم المحاضرين فيها.

أشغل طوال مسيرته الأكاديميّة المناصب والمراكز المختلفة في أرقى جامعات دول العالم كبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدّة والمغرب. بالإضافة إلى عضويته في عدد من المختبرات الفيزيائيّة ومعاهد الأبحاث المرموقة في الولايات المتحدّة أبرزها الجمعيّة الفيزيائيّة الأميركيّة.

شارك في عدد كبير من المؤتمرات العلميّة- الأكاديميّة حول العالم. معظم أبحاثه دارت حول نظريات الموادّ الصلبة، اختراق الجسيمات المشحونة والإشعاع في المادّة، الميكانيكا الإحصائيّة ونظريّة النقل وتفاعلات الليزر مع المادّة.

الرابط المختصر: