لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

أمسية شعرية بعنوان” فلسطين الوطن..والقدس العاصمة ” في عنبتا



    ضمن فعاليات معرض فلسطين الدولي الحادي عشر للكتاب، وبرعاية محافظ طولكرم اللواء عصام أبو بكر، نظمت وزارة الثقافة بالتعاون مع بلدية عنبتا، أمسيةً شعريةً على شرف الشاعر العراقي منعم الفقير بعنوان " فلسطين الوطن.. والقدس العاصمة " بمشاركة الشعراء أديب رفيق محمود من عنبتا، عبد الحي اغبارية من المثلث 48، نائلة ابراهيم من طولكرم، ومقدمة الأمسية سوسن عبد الحليم، بحضور فلاح أبو الرب مدير مكاتب المحافظات والوفد المرافق من وزارة الثقافة ـ  رام الله، ورئيس بلدية عنبتا حمد الله الحمد الله، ومدير مكتب وزارة الثقافة في طولكرم منتصر الكم، وعشرات الأدباء والشعراء والمثقفين وجمع غفير من المهتمين بالحراك الثقافي وذلك في مركز بيت النساء للتنمية ـ عنبتا.

 

    وقد استهل الوفد الضيف زيارتهم لبلدية طولكرم، بلقاء رئيس بلدية طولكرم م. محمد يعقوب والمجلس البلدي، الذي رحب بالضيوف وقدم عرضاً تفصيلياً عن التاريخ الثقافي والأدبي لمدينة ومحافظة طولكرم, وأشاد بالحراك الثقافي الذي تعيشه مدينة طولكرم حالياً من مبدعين وأدباء وشعراء وندوات أدبية وثقافية ضمن حراك ثقافي مميز،  وزيارة مكتبة بلدية طولكرم العامة والتعرف على خدماته ونشاطاتها، وتلا ذلك افتتاح معرض الأشغال اليدوية للفنان سليم أبو خليل الذي تنظمه وزارة الثقافة وهيئة الياسر للتنمية والتأهيل " الشراع " في مبنى السرايا العثمانية.

        

    ومن ثم توجه الوفد الثقافي إلى جامعة فلسطين التقنية ـ خضوري، حيث كان باستقبالهم أ. أحمد عمار مدير مكتب رئيس الجامعة، حيث قدم للوفد الزائر نبذةً عن جامعة فلسطين التقنية ـ خضوري " حاضنة الريادة والإبداع "، وعن التطور الذي شهدته الجامعة من تاريخ إنشائها وحتى وقتنا الحاضر، كما تحدث عن الصعوبات التي تواجهها الجامعة بفعل جدار الفصل العنصري ومعسكر التدريب الذي يجثم على أراضيها.

  

    وفي  دير الغصون، استقبل السيد محمد أبوصاع رئيس بلدية دير الغصون وأعضاء البلدية وفد المثقفين والشعراء، ووزارة الثقافة الفلسطينية. حيث أن الشاعر المرحوم ابن بلدة دير الغصون عزت الغزاوي هو صديق مقرب جداً للشاعر العراقي الضيف منعم الفقير، الذي عبر عن سعادته بالتواجد في بلدة دير الغصون، وعن اشتياقه لصديقه الغزاوي، وتوجهوا بعدها إلى منتجع بجورة السياحي وكان في استقبالهم الشاعر د. نصوح بدران.

 

    واختتمت الجولة الميدانية على بلدات محافظة طولكرم، بأمسيةٍ شعريةٍ ثقافيةٍ متميزة في مركز بيت النساء للتنمية في عنبتا، فكان تماس مباشر مع جمهور القصيدة يسمو بالروح إلى الصورة الجمالية و التفاعل الشعري. أمسية بعثت روح جمالية في وقت ما أحوجنا فيه للإنصات بعمق لخطاب الروح و لغة الافتتان .. شاركنا في الأمسية كوكبة من الشعراء والأدباء الذين أضاءوا سماء عنبتا بروائع قصائدهم منعم الفقير، أديب رفيق محمود، عبد الحي اغبارية ونائلة ابراهيم وكانت مقدمة الأمسية عضو المجلس الاستشاري الثقافي الرائعة سوسن عبد الحليم التي أبدعت بكلماتها المترنمة قائلةً : " لأننا نؤمن بأن الشعر روح الشعوب وقوامها، وأساس قوتها ومرتكز نهضتها وحضارتها ، وأن الشعر يوجه ويوثق مراحل الشعوب فى ثوب الإنسانية الزاهى بالأحاسيس والمشاعر والوجدان ويصور الحالات الإنسانية انتصاراً وانكساراً وفى ذات الوقت فهو المداد الذي تستمد منه الشعوب القوة والعزم . لا يسعنا إلا ان نتقدم بجزيل شكرنا وعظيم امتناننا الى وزارة الثقافة وعلى رأسها معالي الدكتور ايهاب بسيسو وزير الثقافة و طاقم الوزارة المخلصين الذين يعملون ليل نهار بلا كلل أو ملل، وإلى رئيس بلدية عنبتا، وإلى الأخت جهاد سبوبة مدير بيت النساء على الاستضافة وكل من ساهم بنجاح الأمسية".

 

وعبر حمد الله الحمدالله بكلمات شعرية مؤثرة عن سعادته وعن فخر بلدة عنبتا لاختيارها بتنظيم الأمسية الشعرية فيها ، وكان الفرح أكبر من الحضور الذين شددوا على استضافة المزيد من الشعراء والأدباء في محافظتنا.

وأشاد الحمد الله  بالتواصل مع الشعراء العرب والأدباء وجميع أصدقاء الشعب الفلسطيني، ليتعرفوا عن قرب على معاناة شعبنا تحت الاحتلال، مشدداً على ضرورة توثيق الرواية الفلسطينية بجميع الطرق، مشيراً إلى الدور المميز للشعر والأدب والثقافة بتشكيل الوعي العربي تجاه الحقوق الفلسطينية العادلة غير القابلة للتصرف والتي ستقود حتماً لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

 

   وتحدث منتصر الكم عن معرض فلسطين الدولي الحادي عشر للكتاب الذي تم افتتاحه في الثالث من شهر أيار ويستمر حتى الثالث عشر منه،  وأضاف: أن رسالة المعرض تقوم على التأكيد على أن القدس عاصمة دولة فلسطين، وتكريس ذلك عبر بوابة الثقافة، ومن خلال العديد من التفاصيل المتعلقة بالقدس داخل المعرض، وكذلك التأكيد على أن فلسطين تنتصر دائماً لذاكرتها رغم المعيقات والعراقيل.

  كما تحدث الشاعر عبد الناصر صالح عن علاقة الشاعر العراقي ضيف شرف الأمسية منعم الفقير بالشاعر الراحل عزت الغزاوي، الذي كتب مقدمة لكتاب " أخيراً" للشاعر الفقير، وقام بإعداد كتاب " أخطاء كونية ـ دراسات شعرية مختارة له.

  من جانبه عبر الشاعر منعم الفقير عن سعادته لتواجده في فلسطين عامة وفي محافظة طولكرم على وجه الخصوص، مرحباً بمشاركته إلى جانب عدد من الشعراء والأدباء العرب بفعاليات معرض فلسطين الدولي الحادي عشر العاشر  والذي يساهم كثيراً بنقل الصورة الحقيقية لنضال الشعب الفلسطيني بمواجهة الاحتلال وعلى طريق الحرية والنصر والاستقلال.

 

وحلق الشعراء: منعم الفقير، أديب رفيق محمود، نائلة ابراهيم ؛ بنا بين لوحات شعرية في غاية الروعة والجمال والعذوبة، وكان كل واحد يحلق بنا بعيداً في صور إبداعية ينتقي بأبياته الشعرية أعذب الكلمات ليرسم أجمل اللوحات الفنية بأحاسيس مرهفة ، مؤكدين فيها على أن القدس عربية وعاصمة فلسطين الدائمة.

الرابط المختصر: