لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

عالمة اسرائيلية تفوز بجائزة وتقرر التبرع بها لجمعيات إسرائيلية تقاوم الاحتلال



كتبت صحيفة "هآرتس" العبرية أن إيفلين فوكس كيلر، أحد تسعة فائزين بجائزة "دان دافيد" من جامعة تل أبيب، أعلنت، ليلة أمس، أنها سوف تتبرع بمبلغ الجائزة لمنظمات حقوق الإنسان الإسرائيلية "بتسيلم"، "جمعية حقوق المواطن في إسرائيل" وجمعية "أطباء لحقوق الإنسان".

وسوف تتقاسم البروفيسور فوكس كيلر مع الفائزين الآخرين جائزة تبلغ 3 ملايين دولار.

وقالت العالمة والمفكرة النسوية فوكس كيلر (82 عاما) لصحيفة "هآرتس" انه في اللحظة التي فازت فيها بالجائزة، قالت لنفسها إنها لن تكون قادرة على قبولها إلا إذا تمكنت من تحويل مبلغ الجائزة لمنظمات تناضل ضد سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين.

وكتبت فوكس في بيان أرسلته إلى "هآرتس"، أمس: "أنا ممتنة جدا لمؤسسة دان دافيد، سواء على الشرف الكامن في منحي الجائزة والفرصة التي منحتها لي لدعم تلك العناصر في المجتمع الإسرائيلي التي تلتزم بالتعايش السلمي وحماية حقوق الإنسان للجميع".

وسألت "هآرتس" فوكس كِيلر لماذا لم ترفض الجائزة منذ البداية كونها تأتي من مؤسسة جامعية إسرائيلية هي جزء من النظام ولا تنتقده، فأجابت: "أنا أرى الأمور بهذه الطريقة، أنا أحصل على الجائزة بدعم من الناس الذين يعارضون النظام. لم أجد أن رفض الجائزة سيفيد أي شيء. أنا أرى في قراري، إعلان موقف سياسي أقوى من الرفض".

الرابط المختصر: