لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

المجلس المحلي للتشغيل والتدريب وتحت رعاية محافظ طولكرم ينظم يوم التوظيف المهني



نظم المجلس المحلي للتشغيل والتدريب وتحت رعاية محافظ طولكرم رئيس المجلس عصام أبو بكر وبمشاركته، يوم التوظيف المهني، بتمويل من برنامج الإتحاد الأوروبي لدعم نظام التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين والمنفذ من مؤسسة GIZ. جاء ذلك بحضور كل من محمود نجوم  مستشار التدريب المهني وسوق العمل  من مؤسسة  GIZ، ود. إيهاب القبج الوكيل المساعد للتعليم العالي، وموفق كبها مدير مديرية العمل ممثلاً عن وزير العمل،ونائب قائد المنطقة العقيد علاء الزبن، وممثلي المؤسسة الأمنية، ورئيس الغرفة التجارية إبراهيم أبو حسيب، والمكتب التنفيذي لمجلس التشغيل وأعضاء اللجنة الفنية لمشروع الدعم الأوروبي، وممثلي الجامعات، والقطاع الخاص والشركات والبنوك، وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية والخرجين والباحثين عن العمل.

ونقل  المحافظ أبو بكر للمشاركين في فعاليات يوم التوظيف المهني  تحيات الرئيس محمود عباس " أبو مازن" وتقديره  لأهمية تنظيم مثل هذه الأنشطة لتأمين فرص العمل  للشابات والشباب الخريجين  الباحثين، للتقليل من نسبة البطالة المرتفعة وتوفير فرص العمل، مشدداً على تعزيز دور الشباب من خلال التمكين والتدريب وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا والناتجة عن الاحتلال وجرائمه اليومية وعدوانه المستمر الهادف إلى ضرب مقدراتنا ومنعنا من الوصول إلى الحرية والاستقلال وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف والتي ستبقى عربية إسلامية مسيحية، مشيراً إلى أن القدس لن تخضع مع نقل السفارة الأمريكية إليها، موضحاً أن كل ذلك يتطلب التوحد والوحدة والاصطفاف خلف القيادة ومنظمة التحرير الفلسطينية، الإطار الشرعي والوحيد لشعبنا .

وأشار المحافظ أبو بكر إلى مكونات محافظة طولكرم والتي تعمل بشكل متكامل لبناء شراكات وتعاون بين جميع القطاعات، ومنها القطاع الخاص الذي يعتبر ركيزة أساسيةً للتقدم والتطور.

وثمن المحافظ أبو بكر دور مشروع الدعم الأوروبي لتطوير التدريب المهني والتعليم التقني في فلسطين والمنفذ من مؤسسة GIZ، مثنياً على جهود اللجنة الفنية في المحافظة، ومجلس التشغيل ومؤسسات القطاع الخاص الشريكة، معرباً عن أمله بأن  يكون يوم التوظيف ناجحاً للوصول إلى  أكبر فرص تشغيل للخريجين.

بدوره ذكر موفق كبها في كلمة له نيابةً عن وزير العمل بأن إنشاء مجلس التشغيل يعد من أهم الأهداف الإستراتيجية للوزارة، للمساهمة في حل جزء من مشكلة البطالة، ودعم المبادرات الشبابية الريادية وتوفير التمويل اللازم لعمل المشاريع الصغيرة المدرة للدخل للشباب والنساء وذوي الإعاقة واستهداف المناطق القريبة من جدار الضم والتوسع العنصري.

وشدد كبها على تقوية التعليم والتدريب المهني والتقني لتلبية احتياجات السوق المحلي، مع التركيز على مخرجات التعليم الأكاديمي من حيث خلق التوازن مع الحاجة للوظائف وفرص العمل، منوهاً إلى ما يبذله رئيس مجلس التشغيل المحافظ أبو بكر، والمكتب التنفيذي للمجلس، واللجنة الفنية لتحقيق أهداف المجلس ورؤيته.

وأكد د. إيهاب القبج على العلاقة التكاملية مع المحافظة وقطاعات التشغيل المتعددة والقطاع الخاص ووزارة العمل في سبيل الحد من البطالة وتوظيف أكبر عدد ممكن من الخريجين، من خلال التشبيك ما بين القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية، مشيراً إلى أهمية مكانة التعليم المهني والتقني وضرورة العمل على تعديل الثقافة الخاصة بالمجتمع تجاه هذا النوع من التعليم والذي يعد حاجة لمجتمعنا، وهذا يمكن أن يكون من خلال تقوية العلاقة التكاملية ما بين القطاع الخاص والتعليم العالي.

إلى ذلك تحدث إبراهيم أبو حسيب عن توجهات الغرفة التجارية وبالشراكة مع مجلس التشغيل برئاسة المحافظ أبو بكر ، نحو خلق ثقافة التعليم المهني والتقني نظراً لأهميتها في البناء والتنمية والتطوير، وبسبب حاجة السوق للفنيين والأيادي المهنية المؤهلة، منوهاً إلى أن الغرفة التجارية استحدثت دليل الخريجين لتشبيكهم مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى إقامة شراكات مع مراكز التدريب.   

بدوره استعرض محمود النجوم دور برنامج الإتحاد الأوروبي لدعم نظام التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين، والذي يعد جزءاً من مجلس التشغيل والمؤسسات التابعة له، منوهاً إلى إعداد مجموعة من الدراسات والتي خرجت بالتوصية تجاه المزيد من اللحمة ما بين مؤسسات التعليم ومؤسسات التشغيل، مشيراً إلى أنه من الضروري أن يكون هناك دور للمشغلين وأصحاب الأعمال في إعداد البرامج التي تتوافق مع احتياجاتهم في سوق العمل، مع التأكيد على التوجه نحو التشغيل الذاتي، والتشغيل الريادي، مضيفاً بأن الإتحاد الأوروبي والأعضاء والدول المانحة على استعداد لدعم قضايا التعليم المهني.

هذا وتخلل فعالية يوم التوظيف المهني عرض فيلم عن المشاريع الريادية للأفراد، وأخر عن مشاركة فتيات رياديات في مشروع صيانة المركبات.

الرابط المختصر: