لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

المالكي: لدينا عدة خيارات للرد على نقل السفارة الأمريكية



أعلن وزير الشؤون الخارجية والمغتربين رياض المالكي، عن عقد اجتماع طارئ بناء على طلب فلسطين لمجلس حقوق الانسان الجمعة المقبل للمطالبة بتشكيل لجنة تحقيق حول جرائم الاحتلال المتواصلة ضد شعبنا في قطاع غزة.

وقال المالكي في حديث صحفي صباح اليوم الاربعاء، ان فلسطين لديها عدة خيارات بعد تعطيل الولايات المتحدة اصدار بيان رئاسي يدين مجزرة قطاع غزة منها الذهاب للجمعية العامة تحت بند متحدون من اجل السلام او الذهاب لمجلس حقوق الانسان لتشكيل لجنة تحقيق دولية نزيهة ومستقلة او كلا الخيارين.

واوضح ان خيارات فلسطين محدودة في ظل عدم التزام الدول العربية بقرارات القمة العربية السابقة وابرزها قمة عمان عام 80 والتي يقضي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع أي دولة تنقل سفارتها الى القدس المحتلة اضافة الى عدم التزام المجتمع الدولي بتطبيق قرارات مجلس الامن التي صدرت سابقا لصالح القضية الفلسطينية.

واكد المالكي ان توقيع الرئيس محمود عباس على الانضمام لثلاث وكالات دولية من اصل اثنتين وعشرين وكالة اخرى كانت الولايات المتحدة ترفض انضمام فلسطين اليها ستعمل على تعزيز الشخصية الاعتبارية لدولة فلسطين والاستفادة من كل الخدمات التي تقدمها هذه الوكالات اضافة الى زيادة العزلة الدولية على الولايات المتحدة الاميركية لأنها ستقوم فعليا بالانسحاب من هذه الوكالات.

وفيما يتعلق بالتوقيع على طلب الاحالة للجنائية الدولية، اعلن المالكي انه بانتظار ان تحدد المدعية العامة للمحكمة موعداً ليقوم بتسليمها طلب الاحالة حول الاستيطان لتقوم بفتح تحقيق رسمي في جريمة الاستيطان.

الرابط المختصر: