لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

اطلاق الأسطوانة الأولى للمؤلفات الكاملة لآلة البيانو للأستاذ أمين ناصر



ينظم معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى حفل موسيقي خاص بمناسبة اطلاق الأسطوانة الأولى للمؤلفات الكاملة لآلة البيانو- الجزء الأول للأستاذ أمين ناصر، وعزف فادي ديب، وذلك في26أيار 2018 الساعة 5:00 مساء في قاعة المعهد الوطني للموسيقى – فرع رام لله.

الأسطوانة الأولى لآلة البيانو للأستاذ أمين ناصر الذي تلقى في عمر مبكر دروسا على الة البيانو على يد الموسيقار الكبير سلفادور عرنيطه، ثم واصل دراسته العليا في الموسيقى في النمسا وألمانيا. عمل كمدرس للموسيقى في جامعة بيرزيت، وشمل عمله بالاضافة الى تدريس النظريات الموسيقية، تدريس البيانو وقيادة الجوقة وتدريب فرقة الالات الخشبية والنحاسية النافخة. عام 1965 أسس أول معهد موسيقي في الأردن، وأيضا عين ناصر كمدير للمعهد الوطني للموسيقي في رام لله عام 1992. يقول ناصر" ان لتسجيل هذه المقطوعات أهمية خاصة في الحفاظ على الانتاج الموسيقي الكلاسيكي للمؤلف العربي الفلسطيني، وتعريف العالم بانتاجه، وأيضا لاطلاع الأجيال القادمة على ارثهم الموسيقي. يذكر أن من ميزات هذه المقطوعات احتواؤها على نماذج تظهر كيفية توظيف الألحان الفلكورية من غناء ورقص في المؤلفات الكلاسيكية لالة البيانو".

وفي هذا السياق يقول الأستاذ سهيل خوري مدير عام المعهد "هذه الأسطوانة هي الأولى ضمن سلسلة اسطوانات ستحتوي على الأعمال الكاملة لمؤلفات الأستاذ أمين ناصر لالة البيانو، والتي ستصدر تباعا.  يعتبر هذا العمل هو الأول للمؤلف، ويرجع هذا الى شح الاهتمام بالانتاج الموسيقي الجاد في العالم العربي. وانني سعيد أن يقوم المعهد بتسجيل أعمال الأستاذ أمين ونشرها، وخاصة أن المعهد قد أنشا خلال السنوات الأخيرة ستديو تسجيل بأعلي المواصفات".

 

المقطوعات الموسيقية بعزف لأنامل شاب فلسطيني فادي ديب وهو عازف بيانو فلسطيني حاصل على درجة الدكتوراه في الموسيقى، وقدم عروضا في مسارح ومهرجانات مختلفة حول العالم، وله خبرة واسعة في تعليم البيانو. وقد عبر عن سعادته بهذا العمل وقال " شرف كبير لي أن يختارني المعهد الوطني لأسجل مؤلفات الأستاذ أمين ناصر. ليست هنالك حاجة للخوض بموضوع أهمية الفن بمسيرة الشعوب. أفخر بأن شعبنا الفلسطيني هو شعب صامد ومليء بالطاقات والابداعات الفكرية والفنية".

يذكر أن هذا العمل بدعم من الممثلية النرويجية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ضمن مشروع "غزة تغني" و بالتعاون مع شركة الانتاج النرويجيةKKV.

الرابط المختصر: