لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ماكرون لنتنياهو: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سبب الموت ولم يساعد على السلام



تكتب صحيفة "هآرتس" أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، التقى أمس الثلاثاء، مع الرئيس الفرنسي عمانوئيل ماكرون في قصر الإليزيه في باريس.

وانتقد مكرون بعد الاجتماع، نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وقال: "عندما تقوم بعمل كهذا ويموت الناس، فهذا ليس احتفالًا ولا يساعد على السلام". وقال ماكرون إنه أبلغ نتنياهو بأن فرنسا تريد أن تشارك بشكل أكبر في إيجاد حل للأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

كما أشار الرئيس الفرنسي إلى القضية الفلسطينية، وقال: "لقد ذكّرنا بموقف فرنسا المعروف، وهو حل عادل وطويل الأمد لدولتين مع القدس عاصمة للبلدين، وأبلغت رئيس الوزراء الاسرائيلي أنني أشعر بالقلق إزاء التهديدات التي تواجه عملية السلام. كما ذكرت بموقفي الدائم وهو شجب العنف ضد المدنيين، في غزة أيضا، والتزامنا بأمن إسرائيل".

وأضاف "نتشاطر القلق بشأن الوجود الإيراني في الشرق الأوسط، وأضاف: "ناقشنا التطورات الإقليمية والاستقرار وضمان أمن إسرائيل، ونحن نتقاسم القلق بشأن الوجود الإيراني في المنطقة".

وكان نتنياهو قد التقى يوم أمس، بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وسيلتقي اليوم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون.

وكان ماكرون قد قال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو في باريس، في كانون أول الماضي، إن إعلان ترامب عن القدس عاصمة لإسرائيل "خطير على السلام" ودعا نتنياهو "لإعطاء فرصة للسلام وتقديم لفتات للفلسطينيين".

الرابط المختصر: