لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

خمسة أعراض تدل على نقص فيتامين د



تعلم أن فيتامين د مهم، وتحاول أن تحصل عليه من مصادره المختلفة، الا أن الخوف يبقى موجوداً لديك حيال عدم الحصول على الكمية الكافية منه. دعنا نعرفك على أعراض نقص فيتامين د:

تتناول وجبات متوازنة، وتحصل على كمية كافية من النوم، وتضع واقي الشمس قبل أن تخرج من منزلك، الا انك وبرغم كل خياراتك الصحية قد يغيب عن بالك اذا ما كنت تحصل على ما يكفي من فيتامين د أم لا.

تعلم أن فيتامين د مهم، وتحاول أن تحصل عليه من مصادره المختلفة، الا أن الخوف يبقى موجوداً لديك حيال عدم الحصول على الكمية الكافية منه.

فيتامين د أحد الفيتامينات المهمة جداً في جسمك وعدم الحصول عليه بكميات كافية يعني زيادة خطر إصابتك بداء السكري وارتفاع ضغط الدم بمقدار مرتين ونصف زيادة عن الشخص الذي يحصل عليه بكميات كافية.

بحسب مدرسة هارفرد للصحة العامة فإن ما يقارب المليار شخص حول العالم يعانون من نقص فيتامين د. فما هي أعراض نقصه؟

1- تقلبات المزاج

هناك علاقة تربط بين الإصابة بالاكتئاب ونقص فيتامين د، والى الان لم تحدد طبيعة هذه العلاقة أو السبب ورائها بشكل جازم، إلا أن تفسيرات العلماء تدور حول كون فيتامين د يلعب دور في تأثيره على مراكز الدماغ  ويستهدف بعض الهرمونات المرتبطة بالمزاج مثل السيروتونين الذي يلعب دوراً خاصاً في التأثير على المزاج وتقلباته.

2- الوهن والتعب دون سبب

ترتبط قوة العضلات بتناول فيتامين د بكميات كافية، فقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول فيتامين د بكميات كافية يساهم في الحفاظ على القوة في الألياف العضلية، ويقلل من الشعور بالتعب. وفي  دراسة من هارفرد فإن تناول مكملات فيتامين د بكميات كافية يزيد من القدرة على التحكم في العضلات ويقلل مخاطر السقوط لدى كبار السن فوق 60 عام بنسبة 20%.

الرابط المختصر: