انطلاق دورة الخط العربي " خط النسخ " في طولكرم

الأربعاء 11 يوليو 2018

انطلاق دورة الخط العربي " خط النسخ " في طولكرم

    انطلقت أمس دورة الخط العربي " خط النسخ " التي تنظمها وزارة الثقافة بالتعاون مع مكتبة بلدية طولكرم، وذلك بهدف صقل موهبة كتابة الخط العربي لدى الشباب.

    وقال منتصر الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة، أن دورة الخط هذه تأتي ضمن خطة وزارة الثقافة في حماية الموروث الثقافي، مؤكداً على أهمية هذه الدورة التي كانت بناءً على طلب المجتمع المحلي لتنمية المهارات الخطية، ولتعليمهم الأسس في كتابة الخط العربي على أنواعه، وبخاصة أولئك الذين يستخدمون الخطوط العربية في الأعمال الفنية المختلفة.

   وأضاف الكم أن الدورة تتضمن أساسيات ومهارات الخط كما تشمل الدورة شرح طريقة كتابة الكلمات مروراً بشرح القواعد حتى يصل المتدرب إلى طريقة كتابة الجمل بشكل كامل وجميل، وهناك جهوداً من وزارة الثقافة تبذل في تكثيف الدورات لتعليم هذا الفن للطلاب حفاظاً على التراث العربي.

ويذكر أن الدورة تأتي استكمالاً لسلسلة من الدورات في الخط العربي التي نفذها مكتب وزارة الثقافة في المحافظة بهدف تمكين المشاركين من احتراف وإبداع الخط العربي، وبواقع 24 ساعة تدريبية.

 

كما وأكد صلاح عمارة مدير مكتبة بلدية طولكرم أن هناك إقبالاً  كبيرٌ على تعلم الخط العربي خاصة بعد انتشار وسائل الاتصال الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعي وهو ما جعل الكثير يتذوقون هذا الفن مشيراً إلى أن الخط العربي ذو قيمة جمالية تزيد من الأعمال التي يرافقها جمالاً