لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

قسم الفيزياء في خضوري..إنجازات متتالية وتميز نوعيّ



تقرير: سندس مهداوي ويسرى صالح-  تطرح جامعة فلسطين التقنية "خضوري" بمقرّها الرئيس في طولكرم وفرعيها العروب ورام الله العديد من التخصصات الهامة والهادفة لإعداد خريجين قادرين على الانخراط في سوق العمل ومواصلة دراستهم في برنامجيّ الماجستير والدكتوراة، ومن بين هذه التخصصات يبرز تخصص الفيزياء.  

 تميّز تخصص الفيزياء منذ إنشائه عام 2010م بوجود هيئة تدريسية مميزة حيث صدر لها العديد من الأبحاث العلمية في مجلات عالمية محكمة، ويعتبر القسم الأول على مستوى الجامعة من حيث النشر العلمي وذلك بوجود ما يزيد عن 80 بحثًا علميًا منشورًا.

 وامتاز قسم الفيزياء بالمعارض المتعددة، والورش والمؤتمرات الداخلية والخارجية التي أسهم فيها.

  خمس دفعات متتالية، وحوالي 70 طالبًا وطالبة  خرّج قسم الفيزياء في كلية العلوم والآداب في جامعة "خضوري" حتى الآن، ويضمّ القسم حاليًا ثمانية أعضاء في هيئته التدريسية (1 برتبة أستاذ دكتور، 2 برتبة أستاذ مشارك، 5 برتبة أستاذ مساعد، و 3 من حملة الماجستير)، إضافة الى وجود فنيتيين في مختبرات القسم.

 ويحتوي قسم الفيزياء على 4 مختبرات، اثنان منها للفيزياء العامة وآخران للمواد التخصصية حيث يُجرى في هذه المختبرات بعض التجارب العلمية والتي تشمل الميكانيكا والكهرباء، وبعض التجارب التخصصية في الضوء والفيزياء الصلبة والفيزياء الذرية والنووية وغيرها، حسبما ذكر رئيس قسم الفيزياء الأستاذ الدكتور جهاد أسعد.

  ويهدف القسم الذي يضم حاليًا حوالي 80 طالبًا وطالبة إلى تطوير مهارات البحث العلمي، ودعم  مهارات الطلبة وتطوير أبحاثهم ودراستهم، وفتح تخصصات فرعية جديدة، ودعم الطلبة لاستكمال دراستهم في برنامجيّ الماجستير والدكتوراة، والعمل على تطوير العديد من الخدمات التي تقدمها المختبرات التابعة للقسم.

 ويدرس طلبة القسم مساقات منها: الفيزياء العامه 1و 2، وميكانيكا الكم، والنظرية الكهرومغناطيسية، والميكانيكا الكلاسيكية، والفيزياء الرياضية، وعلم المواد والأمواج والضوء،  وغيرها، وهذه المساقات تجمع بين الجانب النظري والعملي.

 وبين أ. د. جهاد أسعد أن هناك مجموعة من التجارب الهامة في علم الفيزياء يجب على كل طالب إتقان إجرائها لكي يتمكن من فهم المواد النظرية، وإجراء الأبحاث المطلوبة منه، ويحتاج إجراؤها ست ساعات أحيانًا.

 كما يجري الطلبة أبحاثًا في السنة الأخيرة لهم ضمن مشروع تخرجهم، حيث يتم الاستفادة من المواد النظرية والعملية التي درسوها في إعداد مشاريعهم.

إلى جانب ذلك، أوضحت د. رباب جرار أن القسم كان يعاني في عام 2010م من نقص في الأجهزة والمعدات لكن في الوقت الحالي، يخلو القسم من أيّة مشكلات تقريبًا، حيث تم تجهيز المختبرات بأحدث المعدات. ويأمل القسم أن يقوم بإنشاء مختبر للنانوتكنولوجي في الوقت القريب وفتح برنامج ماجستير.

إنجازات متعدّدة ومنح كثيرة…

وشارك قسم الفيزياء في العديد من المعارض، مثل: المعرض الذي أقيم في الفصل الدراسي الثاني من العام 2017/2018م، من خلال إجراء العديد من التجارب كالتجارب المغناطيسية وتجارب الحركة في المجال المغناطيسي والتجارب الفيزيائية، خلال اليوم الإرشادي لطلبة الثانوية العامة "الإنجاز".  

 إضافة للمشاركة في ورشات العمل داخل الجامعة مثل: ورشة عمل (جسر العلوم الألماني الفلسطيني )، كما حصل القسم على المركز الأول على مستوى الجامعات الفلسطينية في إدراك طلبة القسم للأخطاء الفيزيائية في علم الفيزياء، على الرغم من مرور وقت طويل على افتتاح قسم الفيزياء في تلك الجامعات.

وأجرت الطالبتين من قسم الفيزياء سلسبيل عمير وإيمان رداد أبحاثهما ومشروع تخرجهما في مركز يولش الألماني عن الأجسام النانوية والأفلام الرقيقة، حسبما أفادت د.رباب جرار.

وأردفت د.رباب قائلة: "الطلبة المتميزون في القسم وفي التخصصات الأخرى يحصلون على منحٍ مختلفة، كما أن الأول على القسم يُمنح منصب مساعد بحث وتدريس لمدة سنة، كما أنه تم استحداث نظام جديد وهو أن يقوم نخبة من الطلبة المتميزين بإجراء أبحاثهم ومشاريع تخرجهم في معهد يولش الالماني للتعاون مع الجسر الألماني الفلسطيني".

روح التعاون…

عبرت الطالبة العشرينية دعاء موسى عن حبها لقسم الفيزياء إذ كانت تحلم منذ صغرها بدخوله لأنها كانت تهوى حل المسائل وإجراء التجارب  الفيزيائية، وأشارت إلى أنه يجب على كل طالب قراءة أسئلة إضافية والاطلاع الدائم على المادة وعدم قراءتها فقط قبل الامتحان لأن ذلك لن يساعد على فهم المادة بالشكل الصحيح.

وذكرت الطالبة براءة غازي أن طلبة القسم حققوا العديد من الإنجازات من ضمنها: المشاركة في المعارض المقامة في الجامعة، مثل المعرض التعريفي لطلبة الثانوية العامة، إضافة لمشاركتهم في المدارس الشتوية في جامعة النجاح والتي تطرح العديد من المواضيع الحديثة مثل علم الفلك والجسيمات النووية والذرية، ومشاركة بعض طلبة القسم في مؤتمر العلوم في رام الله، وأعربت عن حبها للتخصص مشيرة إلى أنه أصل العلوم، فهو محاكاة لكل ما حولنا.

وعبّر الطالب يوسف النيص عن مدى سروره لدخول تخصص الفيزياء، وسعادته بروح اليد الواحدة في القسم والتعاون فيما بين الطلبة.

من جهتها، بيّنت الطالبة روان غانم أن التخصص يتميز بروح التعاون والتكافل والترابط، وحسن المعاملة من أساتذة القسم  والمشرفين عليه.

ودعت د.رباب جرار  طلبة القسم للدراسة بشكل  يومي، والاطلاع على الأسئلة الخارجية، ومراجعة كتاب (Book Tex )  الذي يحتوي على العديد من الاسئلة الإضافية، وعدم الاعتماد على تخليص المواد بل قراءة المواد بتعمق وبدقة  لكي يتمكنوا من فهم المواد بالشكل  الصحيح، كما وحثت الطلبة على التعاون فيما بينهم، فأحيانًا الطلبة لا يستطيعون فهم المواد عند شرحها لذلك يجب ان يتعاونوا مع بعضهم.

مؤتمر قريب…

 من الجدير ذكره أن جامعة فلسطين التقنية "خضوري" تحضّر للمؤتمر الفلسطيني السادس للتوجهات الحديثة في الرياضيات والفيزياء والذي يعقد في الفترة ما بين 5-8/8/2018 في حرمها الجامعيّ، بمشاركة أكثر من 125 عالمًا من مختلف أرجاء العالم، إضافة للجامعات الفلسطينية الأخرى.

 

 

 

 

 

 

             

الرابط المختصر: