لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الاتحاد الأوروبي يقدِم حوالي 16 مليون يورو لدعم الأسر المحتاجة في فلسطين



قام الاتحاد الأوروبي والنمسا بالمساهمة بمبلغ 16.4 مليون يورو للسلطة الفلسطينية لصالح دُفعة المخصصات الاجتماعية للأسر الفقيرة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

قدم الاتحاد الأوروبي مبلغ 15 مليون يورو والنمسا مبلغ 1.4 مليون يورو للمساهمة في الدفعات لحوالي 64,500 أسرة، 80% منهم يعيشون في قطاع غزة.

يتيح التزام الاتحاد الأوروبي بدعم موازنة السلطة الفلسطينية المجال للوزارات في الاستمرار في تقديم الخدمات للفلسطينيين. يضمن دعم الاتحاد الأوروبي لوزارة التنمية الاجتماعية تغطية الاحتياجات الأساسية للأسر الفقيرة. ويعمل برنامج الحوالات النقدية الخاص بالسلطة الفلسطينية على تقديم الدعم إلى 108,000 أسرة فلسطينية فقيرة من خلال نظام حماية اجتماعية شامل وعادل.

"الفقر هو العقبة الأولى التي تقف في وجه التنمية الاجتماعية والأمن والنمو. تعمل جهودنا المشتركة مع وزارة التنمية الاجتماعية من أجل القضاء على الفقر وحماية المواطن الفلسطيني." هذا ما جاء على لسان ممثل الاتحاد الأوروبي رالف طراف الذي أضاف " يعمل برنامج الحوالات النقدية بشكل كبير على دعم الفلسطينيين في غزة. في هذا الوقت الذي تشهد فيه الأوضاع السياسية والإنسانية تدهوراً،  يبقى الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء ملتزمين بدعم الأسر المحتاجة."   

وتُوَجَه مُعظم مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى السلطة الفلسطينية من خلال آلية (PEGASE)1 وهي آلية الدعم المالي المُباشر التي أُطلقت عام 2008 من أجل دعم خطة الإصلاح والتنمية 2008-2010 التي وضعتها السلطة الفلسطينية، والخطط التنموية الوطنية الفلسطينية التي أتت بعدها. تقوم (PEGASE) بتمويل النفقات الجارية للسلطة الفلسطينية خاصةً رواتب ومخصصات تقاعد موظفي القطاع العام والمخصصات الاجتماعية من خلال برنامج الحوالات النقدية، بالإضافة إلى تغطية جزء من تكاليف تحويل المرضى إلى مستشفيات القدس الشرقية، مما ساهم في برامج الإصلاح والتنمية الكُبرى للسلطة الفلسطينية التي تنفذها الوزارات الرئيسية استعداداً لإقامة الدولة. فمنذ شهر شباط/ فبراير 2008، تم صرف أكثر من 2.3 مليار يورو عبر (PEGASE). أضف إلى ذلك أن الاتحاد الأوروبي يُقَدِم مساعدات للشعب الفلسطيني عبر الأونروا ومن خلال عدد كبير من المشاريع التعاونية الأخرى.

الرابط المختصر: