لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مصادقة على بناء 5 مستوطنات في النقب والجليل



 أعلنت اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون الإسكان "كابينيت الإسكان" المصادقة النهائية على إقامة 4 مستوطنات جديدة، وأخفت مصادقتها على إقامة مستوطنة خامسة للأثرياء.

وألمح وزير البناء والاستيطان في حكومة الاحتلال يوءاف غالانت، إلى أن القرار يأتي بموجب بند تشجيع الاستيطان اليهودي الوارد في "قانون القومية" العنصري، الذي سنّته الكنيست في 18 تموز/ يوليو الفائت.

وستقام المستوطنات الجديدة المسماة "دانييل" و"عير أفوت" و"نيتسانيت" في النقب، بالإَافة لـ"شيبولت" بالقرب من قرية طرعان في الجليل الأسفل، بالإضافة لإقامة مستوطنة "نافيه تماريم" في النقب، وهي مخصصة للأثرياء.

وأعلن "كابينيت الإسكان" أن هذه خطوة هامة من أجل توسيع الاستيطان في النقب والجليل، وتعزيزاً هاماً لهاتين المنطقتين، وفي المقابل، فإن إسرائيل تعمل على طرد المواطنين العرب في القرى مسلوبة الاعتراف في النقب عن قراهم وأراضيهم وزجهم في بلدات عربية قائمة، ومحاصرة القرى العربية في الجليل من أجل السيطرة على أراضيهم وسلبها.

من جانبه، أوضح رئيس المركز العربي للتخطيط البديل حنا سويد، أنّ الاستحقاقات والتبعات المباشرة لـ"قانون القومية" العنصري ستتجلى في مجالات التخطيط والبناء والأراضي والاستيطان ومناطق النفوذ ومسطحات البناء، منبهاً الطواقم المهنية والهيئات الشعبية ورؤساء السلطات المحلية من استنهاض مخططات قديمة ومستحدثة تستهدف الوجود العربي.

الرابط المختصر: