لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالصور: 9 قتلى وأضرار جسيمة في أقوى إعصار يضرب اليابان منذ ربع قرن



أعلنت السلطات اليابانية، اليوم الأربعاء، أن 9 أشخاص لقوا مصرعهم، وأصيب حوالى 340 آخرين بجروح، جرّاء الإعصار "جيبي" الذي اجتاح يوم أمس، قسما كبيرا من الأرخبيل، وخلّف أيضا أضرارا مادية جسيمة، ولا سيّما في مطار كانساي بمقاطعة أوساكا غربا، الذي ما زال مغلقا.

وبدأ الإعصار باجتياح الأرخبيل من ساحله الغربي، ترافقه رياح عاتية، بلغت سرعتها القصوى الى 216 كيلومترا في الساعة، وأمطار غزيرة.

ونقلا عن وكالة "فرانس برس"، اقتلعت الزوابع القوية أسقف منازل وأشجاراً وقلبت سيارات وشاحنات رأساً على عقب ودفعت سفينة شحن زنتها 2591 طنا كانت راسية في خليج أوساكا وجعلتها تصطدم بجسر بحري يؤدي إلى مطار كانساي الدولي المبني على جزيرة اصطناعية.

وأدى اصطدام السفينة بالجسر المؤدّي إلى المطار إلى تضرّر الجسر، كما أن المياه غمرت أقساماً عديدة من المطار، ما دفع السلطات إلى إغلاقه، وسيّرت السلطات عبّارات تولّت نقل المسافرين الذي احتجزوا في المطار، وعددهم حوالى ثلاثة آلاف إلى مطار كوبي الواقع الى الغرب منه، كي يتابعون رحلاتهم من هناك.

وبعدما ألغت حوالى 800 رحلة جوية يوم أمس بسبب الإعصار، أعلنت شركات الطيران أنها ستلغي اليوم 160 رحلة أخرى. أما سكك الحديد التي علّقت حركة قطاراتها الثلاثاء تحسّباً فعاودت عملها بصورة شبه اعتيادية الأربعاء.

وتشهد اليابان سنوياً العديد من الأعاصير خلال فصل الصيف لكن "جيبي" تميّز عن تلك الأعاصير بقوته الشديدة التي لم يشهد الأرخبيل مثيلاً لها منذ 25 عاماً، على الرّغم من أن خسائره البشرية والمادية أتت أقل مما كان يخشى كثيرون.

الرابط المختصر: