لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

انطلاق فعاليات يوم التراث الفلسطيني في طولكرم ندوة ” الزي الفلسطيني .. إرث وهوية “



انطلقت اليوم في طولكرم فعاليات يوم التراث الفلسطيني، بندوة تراثية متخصصة بعنوان : " الزي الفلسطيني .. إرث وهوية " نظمتها وزارة الثقافة  في طولكرم وجامعة فلسطين التقنية خضوري ـ  مركز الكفايات لتصميم الأزياء وصناعة الملابس،  قدمتها السيدة مها حنون خبيرة الزي الشعبي الفلسطيني، وذلك بحضور: رولا أبوفاشه  من مكتب وزارة الثقافة في طولكرم، ومدير مركز كفايات أ.سامر الصعبي، وطالبات وطلاب قسم الأزياء وتصميم الملابس، ومدرسيهم.

 وفي كلمته الترحيبية، أكد  مدير مركز كفايات أ.سامر الصعبي   حرص الجامعة على إحياء يوم التراث الفلسطيني الذي يصادف يوم 7 تشرين الأول الحالي، الذي بات تقليداً سنوياً  يعقد في أروقة الجامعة، تسعى من خلاله الجامعة إلى تجسيد الهوية الفلسطينية والموروث الثقافي الفلسطيني بالشراكة مع كل المؤسسات الفاعلة في هذا المجال.

وفي الاتجاه ذاته بينت رولا أبو فاشه أن احتفاء الشعب الفلسطيني من كل عام بيوم التراث الفلسطيني هو مناسبة للتأكيد على نضاله الوطني وبعده الثقافي الذي لا ينفصل عن مسيرته الوطنية في مواجهة  كل محاولات التزييف والسطو الممنهج على التراث والإرث الوطني الفلسطيني والتي تأتي ضمن سياسات الاستعمار الاستيطاني الذي يستهدف بلاده.

وأضافت: إن تراثنا الفلسطيني جزء من تراث أمة عربية مجيدة، ونحن في وزارة الثقافة سنسعى  دائماً للحفاظ على الموروث  الثقافي وتطوير أدواتنا في مواجهة ثقافة الاحتلال وروايته المصطنعة. 

 فيما أكدت أ. مها حنون  أن المرأة الفلسطينية استطاعت أن تؤرخ المراحل التاريخية وسماتها عن طريق النقشات والرسمات المطرزة التي أصبحت رموزاً ذات دلالات عميقة، تسجل للتاريخ وتؤصل الرواية الفلسطينية للأجيال اللاحق.  وأضافت: أن الزي الفلسطيني التقليدي هو جزء لا يتجزأ من الهوية الفلسطينية لا بل هو وثيقة تثبيت وجودنا التاريخي على هذه الأرض منذ القدم وارتباطها بالإرث الحضاري للمنطقة العربية ترويها الأمهات والجدات في كل مدينة وقرية فلسطينية تصوغها  بأطراف الأنامل لتروي حكاية وطن إنها أيقونة كنعانية تحمي الهوية الفلسطينية من الطمس والتهويد والضياع .

   كما تناولت بالتفصيل الحديث عن ثوب طولكرم " الثوب المردن" ، وأماكن وجوده في مناطق طولكرم الأربع: وادي الشعير، الشعراوية ، الكفريات، والنزلات.

   وأجابت في نهاية الندوة عن استفسارات الطالبات.

 

 

 

 

 

   

,

 

 

 

الرابط المختصر: