لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

طولكرم تحيي الذكرى الرابعة عشر لاستشهاد ياسر عرفات



 نظمت مديرية التربية والتعليم العالي في طولكرم فعالية  لإحياء الذكرى الرابعة عشر لاستشهاد القائد  المؤسس  ياسر عرفات "أبو عمار". جاء ذلك في مدرسة بنات العدوية الثانوية تحت رعاية كل من محافظ طولكرم عصام أبو بكر وبمشاركته، ووزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم،وبحضور عقيلة رئيس الوزراء رنا البسطامي الحمد الله " أم الوليد" وقائد منطقة طولكرم العميد زاهي سعادة وممثلي الأجهزة الأمنية، ومدير التربية والتعليم بطولكرم سلام الطاهر، وأمين سر حركة فتح حمدان إسعيفان وأعضاء الإقليم، وممثلي فصائل العمل الوطني، وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية وأعضاء من المجلسين التنفيذي والاستشاري  وفعاليات المحافظة.

ونقل المحافظ أبو بكر تحيات الرئيس محمود عباس " أبو مازن" وتأكيده على  المكانة التاريخية والوطنية للشهيد المؤسس ياسر عرفات  والذي كان ومازال الملهم لشعبنا وقضيتنا، مشدداً على أن الرئيس عباس والذي حمل الأمانة والراية من الشهيد المؤسس أبا عمار،مستمر على ذات المنهج في الدفاع عن حقوقنا الوطنية غير القابلة للتصرف، ومؤمن بحتمية النصر، والوصول إلى الحرية والاستقلال وإنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وخلال كلمته استعرض المحافظ أبو بكر مسيرة حياة الشهيد أبا عمار من إنشاء حركة فتح  لتتوحد خلفها كافة الطاقات لمواجهة النكبة وللتأكيد على أن شعبنا قادر على أن يحمل الراية، وخاصةً أن أبا عمار استطاع توحيد أكثر من (40) فصيلاً في تلك الفترة خلف الحركة ، موضحاً بأن رفيق درب الشهيد أبا عمار، خليل الوزير نفذ عدداً من العمليات العسكرية قبل انطلاق الحركة في قطاع غزة والضفة الغربية ".

وأردف المحافظ أبو بكر قائلاً: " مع كل أسف هناك من رفض الوحدة في تلك الفترة، إلا أن إجابة الشهيد ياسر عرفات جاءت للقاء في ساحة المعركة ضد الاحتلال، فيما أنه بعد إنشاء الجامعة العربية لمنظمة التحرير الفلسطينية، فقد قرر ياسر عرفات دخول المنظمة كإطار موحد للشعب الفلسطيني، وباتت المنظمة الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، منوهاً إلى  أن الانقسام لا يخدم إلا الاحتلال وأعداء شعبنا، حيث وجه ياسر عرفات لحماس والفصائل الأخرى دعوة للانضواء تحت لواء المنظمة، ولكنها رفضت ومضت باتجاه الانقسام والفرقة والانقلاب".   

وأوضح  المحافظ أبو بكر بأن الشهيد ياسر عرفات ولأجل دحض رواية قادة الاحتلال بأن الكبار يموتون والصغار ينسون، توجه باتجاه إنشاء معسكرات الأشبال، حتى تتذكر تلك الأجيال النكبة والعودة  والحق الفلسطيني، والذي نراه اليوم من خلال أداء طالباتنا وطلابنا وأدائهم الوطني وغنائهم لفلسطين وحريتها، مثنياً على جهود وزارة التربية والتعليم العالي والسياسات التعليمية والتربوية التي تعبر عن صلب الانتماء والارتباط الوطني بكل مستوياته لبناء جيل قادر على تحقيق التطلعات الوطنية والتميز في كافة المحافل والمجالات.

وأضاف المحافظ أبو بكر: " محافظة طولكرم بكل مكوناتها وفعالياتها مصممة على القيام بواجبها تجاه جميع مناسباتنا الوطنية وعلى رأسها حلول الذكرى الرابعة عشر لاستشهاد هذا القائد ، حيث ستكون هناك فعالية مركزية تعد لها اللجنة التحضيرية لإحياء هذه الذكرى بالتعاون مع حركة فتح وفصائل العمل الوطني ،إضافة إلى إعداد تمثال للزعيم أبا عمار بالشراكة مع إحدى شركات الحجر والشايش وبالتعاون مع بلدية طولكرم و سيتم نصبه وسط مدينة طولكرم في ميدان جمال عبد الناصر، كل ذلك من باب الوفاء لهذا الزعيم الفارق والأسطورة في تاريخ شعبنا ونضاله الوطني".

من جانبه قال حمدان إسعيفان أمين سر حركة فتح بأن ياسر عرفات هو القائد المؤسس والذي  عرفت فلسطين محلياً وعربياً ودولياً، من خلال كوفيته ونضاله من أجل حريتنا، وقضيتنا العادلة، مؤكداً على أن الأمل كبير بالرئيس محمود عباس  "أبو مازن" والذي صان العهد والوعد و يواصل النضال والعمل، مدافعاً عن ثوابتنا الوطنية.

وأشار  إسعيفان إلى أن الشهيد أبا عمار وضع إستراتيجية حركة فتح ومبادئها منذ الانطلاقة، وعبر الإطلاع على تجارب الشعوب الأخرى في الحرية والنضال ضد الاستعمار والاحتلال.

وشددت  مديرة التربية والتعليم العالي بطولكرم سلام الطاهر على أن وزارة التربية والتعليم العالي تحرص دائماً على مواكبة جميع المناسبات الوطنية وتسليط الضوء عليها، لتعميق روح الانتماء في نفوس طلبتنا وطالباتنا، موضحةً بأن شخصية الشهيد أبا عمار والذي رفض الخنوع والاستسلام، ومر في محطات تاريخية وأحداث جسام كانت فارقة في تاريخ فلسطين، والمنطقة بأسرها، موجهة التحية للرئيس محمود عباس والذي حمل الراية محافظاً على حقوق شعبنا وثوابته الوطنية، متسلحاً بالحق وقوة المنطق والشرعية ودعم شعبنا.

وتقدمت الطاهر بالشكر من المحافظ أبو بكر وحركة فتح، وكافة المؤسسات الرسمية والأهلية وفعاليات المحافظة، على جهودهم ووقفتهم المشرفة تجاه القادة والوطن والمقدسات والأسرى والشهداء والجرحى، وكل القضايا الوطنية والمناسبات الحاضرة بقوة على مستوى محافظة طولكرم.

 هذا وتخلل الفعالية عدد من الفقرات الفنية والوطنية والتي قدمها طلبة المدارس المشاركة بالفعالية، فيما افتتح المحافظ أبو بكر وحمدان إسعيفان، ومديرة التربية والتعليم سلام الطاهر والمشاركين معرض الشهيد ياسر عرفات في القاعة الرياضية لمدرسة بنات العدوية الثانوية.  

 

 

 

 

  

 

 

 

الرابط المختصر: