لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

واشنطن تتجه لوقف عمل USAID في فلسطين



قالت صحيفة "هآريتس" إن وزارة الخارجية الأمريكية أبلغت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID" أنها ستفصل نصف موظفيها في فلسطين البالغ عددهم 180 موظفاً، في الأسابيع المقبلة. مضيفة أنه من المتوقع أن تعلن واشنطن بداية عام 2019 إغلاق الفرع الذي يساعد الفلسطينيين.

يشار إلى أن الوكالة الأمريكية واحدة من أكبر المنظمات الإنسانية وأكثرها أهمية في الضفة وغزة، وتقول الصحيفة العبرية إن "المؤسسة الأمنية" في إسرائيل تشعر بالقلق إزاء توقف النشاط المتوقع في الوكالة الأمريكية.

بحسب مسؤولين إسرائيليين كبار فإنه إلى جانب التخفيضات الواسعة في ميزانية الأونروا، قد يؤدي إغلاق USAID لتدهور الوضع الإنساني في غزة، مضيفين أن "إسرائيل عرضة لتحمل التكاليف الأمنية والاقتصادية المترتبة على هذا الوضع".

وتعمل الوكالة في الضفة وغزة منذ عام 1994، ويتوقع أن تغلق بعد قرار حكومة دونالد ترامب تجميد ميزانية المساعدات الأمريكية بالكامل، حيث كان من المفترض أن تحول الولايات المتحدة هذه السنة حوالي 250 مليون دولار للفلسطينيين، بما في ذلك من خلال الوكالة الأمريكية، وهناك 215 مليون دولار من هذه الميزانية مخصصة للتنمية الاقتصادية والمساعدات الإنسانية ومبادرات التعايش.

الرابط المختصر: