لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

71 سنة على قرار تقسيم فلسطين



يصادف اليوم الخميس (29 تشرين ثاني/ نوفمبر)، مرور 71 عامًا، على قرار الأمم المتحدة القاضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين؛ عربيّة ويهودية، وكذلك اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي أقر عام 1977.

وأصدرت الأمم المتحدة في تشرين ثاني/ نوفمبر 1947، قرار 181 المعروف بقرار التقسيم، والذي نصّ على إنهاء الانتداب البريطاني على فلسطين، إلى جانب تقسيم أراضيها لثلاثة أجزاء، ووافقت على القرار في حينه 33 دولة، وعارضته 13 دولة أخرى، فيما امتنعت 10 دول عن التصويت لصالح القرار.

ونصّ القرار الأممي في حينه على تقسين فلسطين إلى ثلاث مناطق، الأولى عربية وبمساحة 4300 ميل مربع، بما يعادل 43.5% من مساحة فلسطين، وتقع على منطقة الجليل الغربي، ومدينة عكا، والضفة الغربية، والساحل الجنوبي الممتد من شمال مدينة أسدود وجنوبًا حتى رفح، مع جزء من الصحراء على طول الشريط الحدودي مع مصر.

أمّا المنطقة الثانية، فيُقام عليها دولة يهودية، مساحتها 5700 ميل مربع بما يعادل 56.2٪ من مساحة فلسطين التاريخية، وتقع على السهل الساحلي من حيفا وحتى جنوب تل أبيب، والجليل الشرقي، بما في ذلك بحيرة طبريا و"إصبع الجليل"، وصحراء النقب.

فيما يوضع الجزء الثالث والذي يضم "القدس ومدينة بيت لحم والأراضي المجاورة لهما"، تحت الوصاية الدولية، وفق القرار.

وبحسب إحصائيات رسمية، فإن إسرائيل تستولي اليوم على أكثر من 85% من أراضي فلسطين التاريخية والبالغة حوالي 27 ألف كيلومتر مربع، ولم يتبقَ للفلسطينيين سوى حوالي 15% فقط من مساحة تلك الأراضي.

الرابط المختصر: