لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

جمعية ذنابة الخيرية الثقافية تعرض فيلم “هيك القانون”



استعرضت المخرجة الفلسطينية (فادية صلاح الدين) وخلال فيلمها "هيك القانون" ومدته 17 دقيقة، والذي عرض في قاعة جمعية الذنابة الخيرية للثقافة كيف استطاعت القاضية خلود الفقيه تسجيل اسمها كأول قاضية شرعية في فلسطين عام 2009،وحقيقة رؤيتها لقانون الأحوال الشخصية الذي يشكل عائقا لها في أداء عملها، بسبب قربها وتلمسها لمعاناة النساء في المحاكم وتأثرهن الكبير به، لكنها مجبرة على الالتزام به، بينما النساء في المحاكم فقدن الثقة بهذا القانون ويرفضنه وينظرن إليه على أنه غير منصف لهن بأي شكل من الأشكال.

يأتي هذا العرض ضمن المشروع الثقافي السينمائي "يلا نشوف فيلم! "، الذي تديره "مؤسسة شاشات سينما المرأة "، بالشراكة مع "جمعية الخريجات الجامعيات غزه" و"مؤسسة عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة"، بتمويل رئيسي من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج "تعزيز المواطنة والحوكمة في فلسطين" وتمويل مساعد من مؤسسة CFD السويسرية وممثلية جمهورية بولندا في فلسطين.

وكان قد ادار النقاش الناشط الاجتماعي نورالدين شحادة الذي وضح قانون الأحوال الشخصية وطبيعته وآلية العمل به.

واعتبرت أحد المشاركات ان العادات والتقاليد أهم المعيقات التي تؤثر على حياة المرأة، وان ثقافة "العيب" تحد من تقدم المرأة واخذ دورها بالمجتمع، وتقزم طموحها تحت عنوان هذا العمل فقط للرجل.

تحدثت أخرى عن الإجراءات المعقدة أمام المحاكم الشرعية والتي تجعل العديد من النساء يعزفن عن اللجوء لها لحل مشكلاتهن حتى ولو كانت على حساب حياتهن.

واكد الحضور في نهاية النقاش على ضرورة إعادة النظر بماهية قانون الأحوال الشخصية ليتناسب مع عصرنا الحالي، وما يتضمنه من ظلم واقع على النساء.

الرابط المختصر: