لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ماذا قال الرئيس عن قانون الضمان الاجتماعي؟



قال الرئيس محمود عباس إن هناك من يحاول أن يستغل الاحتجاجات على قانون الضمان الاجتماعي لأغراض خاصة، وهناك بعض الكبار الذين لا يستفيدون من القانون يحرضون على إلغائه.

وأضاف الرئيس في كلمة له خلال ترؤسه للمجلس الإستشاري لفتح أن قانون الضمان الاجتماعي فيه أخطاء، لكنه قانون يصحح بالنقاش وبالحوار وإبداء الملاحظات ويعدل تعديلا كاملا بأثر رجعي.

 وأشار الرئيس الى أن قانون الضمان الاجتماعي وضع لمصلحة الناس والعامل.

وبين الرئيس عباس إن قانون الضمان الاجتماعي ليس مقدساً كما أي قانون، ويوجد فيه أخطاء، لكنه قانون، ويصحح بالنقاش والحوار وإبداء الملاحظات، ويمكن أن يعدل تعديلاً كاملاً من الألف إلى الياء، والباب مفتوحاً للتصحيح والتغيير.

وأضاف، هناك من يحاول أن يستغل مشكلة قانون الضمان الاجتماعي لأغراض خاصة، وهناك من يحاول أن يستغل الموضوع لأغراض خاصة، وهناك بعض الكبار الذين لا يستفيدون منه يحرضون على إلغائه، مشيراً إلى أن الجميع يعرف كيف تحرك ما يسمى الربيع العربي ومن الذي حركه.

وتابع قائلاً:" لا أريد أن أسعى وأركض وراء نظرية المؤامرة، ولكن أرجو أن ننتبه أن هذا القانون موجود وفيه أخطاء وهو أمر عادي، والأبواب مفتوحة للتصحيح والتغيير والتبديل، متسائلاً أين الخطأ إذن؟.

وأكد الرئيس عباس أن قانون الضمان الاجتماعي، يساعدنا في الحصول على أموالنا المتراكمة لدى الإسرائيليين. مشيراً إلى أن إسرائيل تحتجز ما بين 3-10 مليار شيقل استحقاقات عمال عندها بسبب عدم وجود قانون.

وحث المعترضين على المشاركة لتصحيح القانون بأثر رجعي حتى لا يتضرر أحد. مؤكداً أن القانون صدر ويمكن تصحيحه.

وشهد الشارع الفلسطيني خلال الاشهر القليلة الماضية، موجة من الاحتجاجات على قانون الضمان الاجتماعي بصيغته الحالية.

وكان من المفترض ان يبدأ سريان قانون الضمان الاجتماعي مطلع الشهر الماضي على الشركات التي يزيد عدد موظفيها عن 200، قبل ان يعلن رئيس الوزراء الحمدالله عن تأجيل الانضمام لصندوق الضمان حتى مطلع العام الجديد.

وفي سياق اخر تحدث الرئيس في كلمته عن امكانية إنشاء بنك للحد من البطالة، حيث حث الرئيس عباس المجتمعين على أن يضعوا اقتراحه بإنشاء بنك من أجل تشغيل الناس موضع التنفيذ، لافتاً إلى أنه اقترح على رجال الأعمال إنشاء البنك، نظراً لوجود بطالة تتراوح بين 30-40%، ومن خلال هذا البنك يمكن للشباب أن يعملوا لوحدهم ويكونوا منتجين ويصبحوا رجال أعمال.

الرابط المختصر: