لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

لماذا أضرب أطباء فلسطين؟



شرع الأطباء صباح اليوم الاثنين، بإضراب عن العمل التزامًا بقرار نقابة الأطباء الداعي إلى الإضراب اليوم، ويوم الأربعاء المقبل، للمطالبة بتعديل قانون السلامة والحماية الصحية والطبية.

ويشمل إضراب الأطباء: جميع الحالات غير الطارئة في المستشفيات الحكومية والخاصة والعيادات الخاصة والمراكز الطبية، على أن يتم استثناء "حالات غسيل الكلى، السرطان، حالات الولادة الطارئة، وأمراض الدم".

ويؤكد منسق اللجنة الإعلامية في نقابة الأطباء، يوسف التكروري أن الإضراب جاء بالتزامن مع دخول القانون المثير للجدل حيّز التنفيذ هذا اليوم، إضافة إلى الدعوة إلى إضراب يوم الأربعاء القادم، حيث إن نقابة الأطباء تطالب بإقرار التعديلات التي طرحتها لإدخالها على قانون الحماية والسلامة الصحية الطبية، والذي أقره الرئيس محمود عباس مؤخرًا، بدون الأخذ بالنسخة النهائية للتعديلات، خلال الحوار الذي كانت النقابة جزءًا منه لتعديل القانون قبل إقراره.

وحسب التكروري فإن نقابة الأطباء ترى أن القانون مطلب للنقابة يوفر حماية للطبيب والمواطن في آن معًا، فيما ترفض نقابة الأطباء معاقبة الطبيب ضمن القانون الجزائي، وأن تكون محاسبة الطبيب في حالة الخطأ الطبي ضمن القانون المدني.

وفيما يتعلق بطلب وزارة الصحة من كافة موظفيها العودة لعملهم والالتزام بقرار محكمة العدل العليا، أكد التكروري على أن نقابة الأطباء تعاملت مع الموضوع بشكل قانوني، وأن الإضراب كان بناءً على لوائح وأنظمة النقابة الداخلية وهي تتم بشكل قانوني.

الرابط المختصر: