لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

اتحاد السيارات المستعملة يعلن الاضراب المفتوح



علن اتحاد اصحاب استيراد السيارات المستعملة في فلسطين، اليوم الاحد، رسميا الاضراب المفتوح واغلاق المعارض بشكل كامل، احتجاجا على قرار وزارة المالية زيادة القيم الجمركية على السيارات المستعملة اعتبارا من بداية العام 2019.

وقال جلال ربايعة رئيس اتحاد استيراد السيارات المستعملة  انه وبناء على اجتماع الهيئة العامة الذي عقد في مدينة رام الله تم اعلان الاضراب الشامل والمفتوح في كافة معارض شركات استيراد السيارات في الضفة الغربية والبالغ عددها 320 شركة تشغّل اكثر من 5000 عامل وموظف اعتبارا من يوم الاثنين.

واكد ربايعة ان وزارة المالية اصدرت وبشكل رسمي زيادات على القيم الجمركية للسيارات المستعملة بلغت من 15% الى 30 % حسب السيارة وتاريخ صنعها وماتورها، مؤكدا ان الزيادة هي جمركية ولكن اختارت الوزارة ان تضيف القيم الجمركية الذي يعني ضرب القطاع الذي يضيف سنويا الى خزينة السلطة مليار و300 مليون شيقل عدا عن البترول وضريبة الدخل وتنشيط السوق.

واضاف ربايعة ان الوزارة ألغت فترة السماح والتي كانت 60 يوما لتأخر دفع جمرك السيارة واصبح التاجر ملزما بدفع الجمرك فورا.

وقال ربايعة ان وزارة المالية بهذا الاجراء تدمّر قطاع اتحاد السيارات المستعملة بشكل كامل وتدمر ايضا الديون البنكية من هذا القطاع لدى البنوك والبالغة 283 مليون دولارا حسب الاحصائيات الرسمية.

ووصف معتصم ابو الهيجا احد مستوردي السيارات المستعملة هذه القرارات انها تهدف الى تدمير القطاع بشكل كامل، قائلا "هذه قرارات تعجيزية تهدف لمنع استيراد السيارات المستعملة ودعم قطاع السيارات الجديدة ولا تترك للمستهلك والمواطن أي خيارات لشراء السيارات المستعملة وانما فقط السيارات الجديدة".

وعن الزيادات في اسعار السيارات المستعملة، قال ابو الهيجا ان السيارات المستعملة اذا ما طبق هذا القرار فانها تعني زيادة تصل من 8000 شيقل الى 25000 الف شيقل عن الاسعار لهذه السيارات اضافة الى وضع عراقيل الاستيراد للسيارات المستعملة.

الرابط المختصر: