لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الكتل الهوائية قطبية المنشأ تدور حول فلسطين



سادت منذ ساعات صباح الأول من يناير كانون الثاني، اليوم الثلاثاء، أجواء مستقرة، وارتفعت الحرارة مُقارنة بالأيام الماضية، وتستمر الاجواء باردة نسبياً الى باردة نهاراً، فيما تزداد البرودة خلال ساعات المساء والليل. 

وفي يوم غد ٍ الأربعاء، يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتزداد البرودة وتظهر كميات مختلفة من السحب، وفي ساعات المساء والليل، تتأثر البلاد امتداد منخفض جوي، حيث تهب رياح جنوبية غربية نشطة، وتسقط زخات من الأمطار خاصة في شمال البلاد. 

وفي يوم بعد غدٍ الخميس، يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة بحيث تصبح دون معدلاتها العامة، وتكون الاجواء باردة بشكل لافت، وغائمة جزئياً الى غائمة أحياناً، وتهطل في شمال البلاد أمطار متفرقة، يصحبها حدوث العواصف الرعدية أحياناً، ويحتمل تساقط زخات أمطار في بقية المناطق.

وتستقر الأجواء من جديد الجمعة، حيث يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتسطع أشعة الشمس الشتوية الباردة. 

وفي يوم السبت المُقبل، تسود أجواء مشمسة تتحول الى غائمة جزئيا ً، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتزداد برودة الأجواء. 

وتُشير الخرائط الجوية إلى احتمالية تطور منخفض جوي نتيجة ارتداد كتلة هوائية باردة جداً من جنوب شرق القارة الاوروبية صوب منطقتنا. 

ووفقا ً للسيناريو المطروح، ستتحرك الكتلة الهوائية الباردة من شمال أوروبا إلى جنوبها، ثم تندفع شرقا ً صوب بلاد الشام عاملة على تشكل منخفض جوي ماطر ومصحوب برياح قوية وأجواء شديدة البرودة.

وتفيد آخر الحسابات، بأن الكتلة ستعود للإرتداد مجدداً نحو الغرب باتجاه اليونان وايطاليا بعيداً عن المنطقة، نتيجة ضعف المرتفع الجوي فوق وسط البحر الأبيض المتوسط، ما يعني عدم سيطرة الهواء القطبي على كافة طبقات الجو لدينا، ما يؤثر سلباً على احتمالات تساقط الثلوج. 

وعليه، يُتوقع أن يتحول منخفض الأحد المقبل الى ماطر وبارد جداً، فيما تبقى فرص تساقط زخات محدودة من الثلج على بعض القمم تحت المراقبة. 

وفي الفترة اللاحقة من الاسبوع المقبل، تبقى كافة الخيارات مفتوحة.

والله أعلم

الرابط المختصر: