لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

البحث العلمي..قوانين جديدة وقرحة المعدة في صباح الخير



تلفزيون الفجر| هبه مصطفى

 في الجمعة الاولى من شباط لعام 2019، تناول برنامج صباح الخير فقراتٍ تنوعت ما بين التميز والابداع في مجال البحث العلمي الفلسطيني والجانب الصحي الذي يعنى بمرض قرحة المعدة إضافة إلى قوانين فلسطينية تخص قطاع الكهرباء وفقرات خارجية من تركيا.

حيث استضاف البرنامج عميد الدراسات والبحث العلمي في القدس المفتوحة د. حسني عوض والباحثة الأولى على أبحاث الماجستير

مها صباح، تحدثا عن فوز جامعة القدس المفتوحة في المراتب الأولى في المسابقة الوطنية الأولى للباحث الطالب والتي تنافست فيها أكثر من 17 جامعة من خلال الدراسات والأبحاث العلمية على مستوى الوطن.

وتم الانتقال للحديث صحيا عن مرض قرحة المعدة والتي يعاني منها الكثير من الناس ويشكون من أعراضها من خلال أخصائي باطني في مستشفى الزكاة الدكتور ياسر ياسين، حيث وضح ياسين أنها مرض مزمن ويجب العلاج فوراً حتى لا يتفاقم الوضع الصحي وعندها ممكن أن يصاب المريض بثقب في المعدة أو نزيف داخلي.

وأضاف أن العلاج قد يكون دوائي أو عمليات جراحية.

أما فيما يتعلق بالقوانين الجديدة في قطاع الكهرباء تحدث مدير دائرة شؤون المستهلكين في مجلس قطاع تنظيم الكهرباء المهندس إسماعيل علاونة عن نظام جديد وهو رسوم ربط الخدمة الكهربائية الجديدة الذي تم الإعلان عنه من قبل مجلس ادارة مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني.

حيث تم من خلاله تحديد وتثبيت أسعار الكهرباء وبإمكان المواطنين الاطلاع عليها مسبقاً حتى يكون المواطن على علم ومعرفة بكل التكاليف التي قد تقع عليه عند انشاء منشأة مثلاً.

وفي الفقرات الخارجية، تم عرض تقرير الشيف بوراك التركي الذي تميز بأنه خفيف بظله جاذب لزبائنه في مطعم المدينة.

اعداد: منتصر العناني | تصوير ومونتاج: براء عمر

وفي فقرة السوشل ميديا تم طرح سؤال على متابعي الفجر الجديد على الفيسبوك خلال الأسبوع عن: ما هو فارق العمر المثالي بين الزوجين؟ وتم عرض أراء المتابعين التي تنوعت ما بين من يفضل الفارق الكبير الذي يصل 7 سنوات مثلاً وآخرين كانت آرائهم معاكسة.

الرابط المختصر: