رغم ارتفاع سعرها إلا أنها المفضلة فاكهة الحب الحمراء تزين أسواق طولكرم

الثلاثاء 12 فبراير 2019

رغم ارتفاع سعرها إلا أنها المفضلة فاكهة الحب الحمراء تزين أسواق طولكرم

المصدر : شذى جعميصي

التفاصيل بالاسفل

تلفزيون الفجر-شذى جعميصي| فاكهة الحب والرشاقة أو الفاكهة المدللة كلها مسميات لفاكهة الفراولة اللذيذة المحببة للصغير والكبير، فالشعراء القدامى قد تغنوا بجمالها وصفاتها الحسنة وشبهوا بها محبوباتهم، كما أنها ذات فوائد صحية عديدة تقي الجسم من أمراض عدة.

تعتبر الفراولة من الفواكه التي تحتاج إلى أشعة شمس متوسطة لتنمو بشكل جيد، فتتم زراعتها في أواسط شهر أيلول ويبدأ موسم قطافها مع نهاية شهر تشرين الثاني ويستمر موسمها حتى بداية شهر أيار.

ويقول المزارع غالب طمعونة من طولكرم أنها تحتاج إلى مياه وفيرة لتعطي ثمرا بطعم حلو كما يجب الاعتناء بها خلال مرحلة النمو فلا يجب أن تصلها مياه الأمطار حتى لا تنضج بشكل مبالغ فيه قد يؤدي إلى إتلافها.

وعن مصادر الفراولة يتابع طمعونة أن هناك مصادر عدة لاستيراد الفراولة كقطاع غزة وأراضي الداخل المحتل بالإضافة إلى القرى المحيطة بمدينة طولكرم مثل جيوس وارتاح وزيتا وعتيل وشويكة وغيرها من القرى.

ويشير طمعونة إلى أن الفراولة المستوردة من أراضي الداخل تعتبر الأكثر جودة بين منافساتها وذلك بسبب الاعتناء والاهتمام الكبيرين فيها مما تنتج الثمار الكبيرة ذات الطعم الحلو واللون الأحمر القاتم.

ويعدد التاجر أبو علاء العراقي من ارتاح أصناف ومسميات عدة للفراولة مثل صنف 42 و43 و28 وفراولة أورلي ودوفر وأليسو وروتن، وتختلف الأصناف عن بعضها البعض باللون والطعم والرائحة وحجم الثمرة وصلابتها.

ويردف العراقي: "يعتبر صنف 42 و43 من أجود الأصناف لصلابتها وقوة تحملها وطعمها اللذيذ", ويفيد أن الصنف أليسو من الأصناف القديمة التي لم تعد موجودة في أيامنا هذه. 

ولا بد من التطرق لفوائد الفراولة الصحية حيث تقول أخصائية التغذية ياسمين سليمان خلال مقابلة معها أن الفراولة غنية بالفيتامينات كفيتامين ألف وجيم ونسبة بسيطة من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.

وتتابع سليمان: "تحتوي الفراولة على نسبة ألياف وهي مفيدة لتنظيم عمل الجهاز الهضمي، وفيها من مضادات الأكسدة ما يقي من أمراض السرطان، ولها دور في تحسين المزاج والتقليل من التوتر".

وعلى الرغم من فوائد الفراولة الجمة إلا أن لها أضرار قليلة مؤثرة على صحة الجسم، وتشير سليمان إلى ضرورة الحذر من تناولها لمن يعاني من الحساسية ضد مكوناتها، وقد تؤدي إلى تهيج المعدة لمن يعاني من قرحة المعدة وتعيق الحالة الصحية لمن يعاني من مرض الكلى لاحتوائها على عناصر تحتاج إلى وقت طويل لتصفيتها من الجسم".

وعن غلاء أسعارها يوعز الباعة هذا الأمر للإنتاج القليل في بداية الموسم والتكلفة العالية التي تحتاجها أثناء الزراعة أما في شهري آذار ونيسان تبدأ أسعارها بالانخفاض لتصبح بمتناول أيدي الجميع.

وبالعودة إلى الوراء يستذكر الحاج محمد حوسو سعر الفراولة قديما ويقول: "كانت رخيصة الثمن إلا أنها ذات جودة منخفضة لأن المزارع القديم لم يكن يعرف الصنف الأجود أما اليوم فهي غالية في بداية الموسم لكنها بجودة عالية".

أما المواطن أحمد نصار فلا يرى ارتفاع سعرها مشكلة ويتابع: "هذه الفاكهة الأحب لي ولأطفالي ولا مشكلة بأن تكون مرتفعة السعر".

ومن جهة أخرى فقد قارنت المواطنة رانية سليمان بين سعر الفراولة في فلسطين وغيرها من الدول حيث يعتبر مرتفعا جدا في الضفة الغربية بالنسبة للدول العربية.

وتبقى هي الفاكهة المحببة فرائحتها التي لا تقاوم ولونها الجذاب وطعمها الحلو المخدِر تجعل منها الخيار المفضل لكل صغير وكبير.