لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

نتنياهو يشعل الأزمة مجدداً مع بولندا قبل الانتخابات



تلفزيون الفجر | استدعت بولندا صباح اليوم الجمعة،  السفيرة الإسرائيلية لدى وارسو، آنا آزاري،للتوبيح، بينما كانت في طريق عودتها إلى اسرائيل، بسبب تصريحات لرئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في مؤتمر "وارسو".

وفي ذات السياق، يدرس رئيس الحكومة البولندية ماتيوش مورافيسكي، إلغاء مشاركته في قمة "فيسغراد" التي ستعقد في إسرائيل بـ 18 شباط/ فبراير الجاري، ويفترض أن يشارك يضم كلاً من هنغاريا والتشيك وسلوفاكيا، داعياً رئيس بلاده أندريه دودا إلى إلغاء القمة، مبدياً استعداده لعقدها في وارسو.

وأثار نتنياهو أمس الخميس، عاصفة بسبب تصريحاته التي قال فيها "إن البولنديين تعاونوا مع النازيين"، علماً أنه اجتمع، قبل انعقاد القمة مع رئيس حكومة بولندا، ماتيوش مورافسكي، للمرة الأولى منذ أن انتهت أزمة "قانون المحرقة".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مسؤولين بولنديين أنه سيتم فحص تصريحات نتنياهو التي "يبدو أنها قيلت قبل الانتخابات في إسرائيل"، معبرين عن عن مخاوفه من أن هذه التصريحات قد تشعل الأزمة مجدداً.

وبحسب الصحيفة، فإن سفيرة إسرائيل في بولندا، آنا إزري، بعثت برسالة إلى مورافيسكي ادعت فيها أن نتنياهو لم يقل إن "الأمة البولندية" ارتكبت جرائم ضد اليهود، وإنما قال إن "بولنديين تعاونوا مع النازيين".

يذكر أنه في حزيران/ يونيو من العام الماضي، عدّل حزب "القانون والعدالة" الحاكم في بولندا، تشريعاً يتعلق بمحارق النازيّة كان قد أغضب الولايات المتحدة وإسرائيل، وحذف التهديد بسجن من يلمحون إلى أن بولندا كانت متواطئة في الجرائم النازية ضد اليهود.

وصوت البرلمان على التعديل في جلسة طارئة، بعد وقت قليل من طلب رئيس الوزراء ماتيوش مورافيتسكي من المجلس، تغيير القانون الذي تسبب بأزمة دبلوماسية بين بولندا وإسرائيل أعقبها ضغوطات أميركية لإلغائه. وصادق الرئيس البولندي، أندريه دودا، على القانون لاحقاً.

الرابط المختصر: