لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

خلف أول نقيبة لنقابة الصحفيين الشباب الصورية في بيرزيت



فازت الطالبة أزهار خلف؛ بالنسبة الأعلى من الأصوات في انتخابات نقابة الصحفيين الشباب الصورية التي أجريت في دائرة الإعلام بجامعة بيزيت لتصبح بذلك أول نقيبة للصحفيين الشباب في التاريخ الفلسطيني.

وأشاد محمد أبو عرة؛ مدير لجنة الإجراءات والتدريب في لجنة الانتخابات المركزية، بالعملية الانتخابية، وقال: "تمت وفق الإجراءات السليمة والمعايير القانونية، ووفق ما تم الاتفاق عليه بين اللجنة و"بيالارا"، وامتازت بالشفافية والسلاسة".

وبدورها ثمنت هانيا البيطار المديرة العامة لبيالارا مشاركة الطلبة في هذه العملية بنجاح وشفافية، مؤكدة على أن هذه الخطوة تؤسس لمرحلة جديدة يستطيع من خلالها الطلبة ممارسة حياتهم المهنية وفق القواعد النقابية، التي تقود إلى ممارسة دور إيجابي في المجتمع؛ لأنهم سيصبحون أكثرا وعيا بحقوقهم وواجباتهم.

وأضافت: هذه التجربة هي الأولى من نوعها في فلسطين والمنطقة العربية، وجاءت بعد تدريبات عديدة حول طبيعة العمل النقابي والحقوق المهنية، إلى جانب التدريبات الخاصة بالمهارات القيادية، وأشارت إلى أن التعاون الذي جمع بيالارا بالجامعات ونقابة الصحفيين ولجنة الانتخابات المركزية أدى إلى هذا النجاح، الذي يمثل إنجازا جديدا لفلسطين.

وأكد محمود فطافطة؛ عضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين، على أهمية هذه الانتخابات، مشيرا إلى أنها تمثل عاملا مهما لتثقيف الطلبة حول حقوقهم وواجباتهم، وأضاف: تمثل هذه الانتخابات طريقا مثمرا ورياديا لهذا الجيل الذي يطمح للتغير الإيجابي الذي تدعمه النقابة وتعمل على أساسه.

وفي ذات السياق قال أبو عرة: تساهم العملية الانتخابية؛ في تشكيل الوعي الديمقراطي لدى الطلبة، وكذلك خلق أطر منتخبة تمثل القطاعات المختلفة، مشددا على أهمية التوعية الجماهيرية التي تسعى اللجنة لتحقيها؛ عبر التعاون مع مجموعة كبيرة المؤسسات والجمعيات والمراكز الرسمية وغير الرسمية؛ مثمننا التعاون مع "بيالارا" في هذا المشروع.

وبينت جوليانا زنايد صايج؛ منسقة مشروع تواصل أن هذه التجربة ستقدم مجموعة من الفرص للطلبة، من بينها الانخراط في سوق العمل، وتعريفهم بدور نقابة الصحفيين الفلسطينيين، وتأهيلهم على المستويات الشخصية والنفسية والمهنية والنقابية، وأضافت: هذه فرصة لانخراطهم في عمليات صنع القرار وإحداث التغيير على مستوى زملائهم في الكلية وباقي طلبة الإعلام في الجامعات الفلسطينية.

ويذكر أن 13 مرشحا تنافسوا لعضوية النقابة الصورية فاز منهم: أزهار خلف، نغم عيسى، إسماعيل الشرفا، مرام ناصر، فرح البرغوثي، منار شويكي وعائشة حسونة.

ويستهدف مشروع تواصل "الإعلاميون الشباب يدافعون عن حقوقهم" الذي تنفذه الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا"، بدعم من وبالشراكة مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين جامعات القدس- أبو ديس، وبيريت، والقدس المفتوحة في غزة، وجامعة الخليل، وحسب نائلة هداية؛ مديرة المشروع فإن المشروع يقسم إلى عدة مراحل؛ إذ سيتم استهداف كافة الجامعات الفلسطينية.

الرابط المختصر: