لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

” ثقافة طولكرم ” لقاء للطالبات الموهوبات في مكتبة مدرسة بنات بلعا الثانوية



في إطار دعمها المتواصل للمواهب والمبدعين، نظمت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم، لقاءً ثقافياً لمجموعة من الطالبات الموهوبات في مجاليْ الرسم والخط من مدرسة بنات بلعا الثانوية  بحضور منتصر الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة، والمربية نجوى الطنيب مديرة المدرسة وعضو المجلس الاستشاري لطفي كتانة والفنانة عروبة عمير.

  وقالت مديرة المدرسة  نجوى الطنيب، أن الهدف من هذا اللقاء الثقافي هو اطلاع ذوي الاختصاص على المواهب الفنية لدى طالبات المدرسة، بهدف تشجيع وتحفيز الطالبات وإرشادهن إلى السبل الصحيحة وتبني مواهبهن؛ فالموهوب يحتاج إلى دعم طاقته الربانية التي وهبه الله إياها، ومن واجبنا كمجتمع وأولياء أمور ومديرات ومعلمات أن نساعدهن بالوصول إلى مرحلة يستطيع فيها أن يطلع الآخرين على إبداعه ويفيد المجتمع.

    وقال منتصر الكم، أن وزارة الثقافة تولي أهمية خاصة في دعم المبدعين والمبدعات في المجال الثقافي، وهو المحور الأساسي من الخطة الإستراتيجية الثقافية للمحافظة على الثقافة الفلسطينية.

 وأضاف: إن الفنون تصقل بالتدريب والتحفيز والسير في الطريق الصحيح حتى الوصول للهدف، وإن الاكتشاف المبكر للمواهب يثري الحركة الفنية لدينا، خاصة عندما يمتلك المدرب وعياً حول قابلية الأداء، ويرتقي بالطالب نحو الإبداع؛ فالموهبة إذا صقلت جيداً تؤدي للنبوغ. وقدم الكم آراؤه حول رسومات الطالبات التي تشي بمستقبل فني زاهر.

فيما تحدثت الفنانة  عروبة عمير عن بداياتها في مجال الرسم وكيف تتطور بالدورات التدريبية والاطلاع على كل ما هو جديد عن طريق التكنولوجيا الحديثة. كما عرضت  شرحاً مبسطاً عن أدوات الرسم وطرق العناية بها، والظل والنور، والنسب وطرق القياس الصحيحة، وكيفية تبسيط الأشكال المعقدة وتحويلها إلى سهلة يمكن رسمها، وعناصر اللوحة.

  وعلى صعيد الموهوبات في مجال الخط العربي، تحدث لطفي كتانة قائلاً " إن الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز اللغة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتشابك والتداخل والتركيب. ويقترن فن الخط بالزخرفة العربية حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما إنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة نسخ القرآن". كما تحدث عن أنواع الخط العربي كالنسخ والرقعة والكوفي والثلث، وأهم القواعد في رسم الخطوط المختلفة، واطلع على خطوط الطالبات بعد تدريبهن على نماذج.

 

 

الرابط المختصر: