لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

في يوم الطفل الفلسطيني … 11 طفلا شهيدا منذ بداية العام الجاري



 تزامنا مع يوم الطفل الفلسطيني، الذي يصادف اليوم الجمعة، وثقت مؤسسات حقوقية استشهاد 11 طفلا فلسطينيا بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة، منذ بداية العام الجاري.

فيما لا يزال 250 طفلا دون سن 18 عاما يقبعون في الأسر، محرومين من أبسط حقوقهم.

وكان "الطفل الفلسطيني" هو العنوان الأبرز لانتهاكات الاحتلال التي ارتكبت خلال العام الماضي، فيما يقول مراقبون إنه عنوان "كل عام".

وتأتي هذه الذكرى في ظل ظروف سياسية وإنسانية ومعيشية صعبة يعيشها السكان في غزة والضفة، نتيجة "الاحتلال والانقسام"، ألقت بظلالها السلبية على فئة الأطفال.

ويبلغ عدد الأطفال الفلسطينيين المتواجدين في الأراضي الفلسطينية حوالي 2.3 مليونا، من أصل 4.8 مليون نسمة.

وفيما تأثر 1.3 مليون طفل فلسطيني بالضفة الغربية بشكل كبير من سياسة الاعتقالات  والاعتداء عليهم سواء بإطلاق الرصاص أو بالضرب أو من الاستيطان، فإن مليون طفل بقطاع غزة يعتبرون الأكثر تضررا من القيود التي يفرضها الاحتلال سواء من حصار أو اعتداءات متكررة وحروب.

وتصل نسبة الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 15 عاماً، 41.6 بالمائة من إجمالي أعداد السكان في قطاع غزة، بحسب مركز الميزان لحقوق الإنسان.

انتهاكات في أرقام

ومنذ سبتمبر/ أيلول عام 2000، قتلت قوات الاحتلال حوالي ألفين و59 طفلاً في قطاع غزة والضفة الغربية، بحسب إحصائية تابعة للحركة العالمية للدفاع عن الطفل.

ومنذ بداية العام الجاري، استشهد 11 طفلاً جراء اعتداءات الاحتلال المختلفة في الضفة وغزة.

وتشير الحركة العملية للدفاع عن الطفل أن الرقم المهول حول عدد الأطفال الشهداء على مدار نحو 18 عاماً، "يظهر بشاعة الاحتلال وانتهاكاته المتواصلة فضلا عن عدم التزامه بالمعايير والمبادئ الدولية".

وتضيف "تظهر الأرقام أن معدل قتل الأطفال على يد إسرائيل منذ عام 2000 يصل إلى 114 طفلاً سنويا".

وحتّى فبراير/ شباط من العام الجاري، وصل عدد الأطفال الأسرى داخل سجون الاحتلال حوالي 250 طفلا، من بينهم طفلان معتقلان إداريا (بدون تهمة)، و32 تتراوح أعمارهم ما بين الـ(12-15 عاماً).

وخلال الأعوام الأربعة الاخيرة، شهدت قضية الأسرى الأطفال العديد من التحوّلات الأخرى، منها إقرار عدد من القوانين العنصرية أو مشاريع القوانين، والتي تشرّع إصدار أحكام عالية بحق الأطفال، وصلت في بعض الحالات إلى أكثر من عشر سنوات، وحتّى الحكم المؤبد.

الرابط المختصر: