لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الشرطة: حوادث السير في ارتفاع مستمر



مازال الارتفاع في حوادث السير مستمرا بشكل كبير بسبب عدم الالتزام بقوانين السير وشاخصاته والاستهتار من قبل بعض السائقين الذين يرتكبون الاخطاء المرورية القاتله والتي تتسبب بحوادث سير ينتج عنها قتلى وجرحى واضرار مادية كبير.

وفي حديثه عن احصائية المرور قال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات بان العام المنصرم شهدت حوادث السير ارتفاعا نسبيا فيه مقارنة مع العام الذي سبقه بنسبة 11% وسجلت الشرطة وقوع 12829حادث سير في مختلف المحافظات وحظيت محافظة رام الله والبيرة بالعدد الاكبر وسجلت المرتبة الاولى بين المحافظات بعدد حوادث السير في العامين الاخيرين والتي بلغ عددها في عام 3763 – 2018 حادث فيما سجلت في عام 2017 وقوع 3012 حادث وكانت نابلس المحافظة الثانية وسجلت وقوع 2678حادث فيما جاءت جنين في المرتبة الثالثة وسجلت 1470 حادث وكانت الخليل في المرتبة الرابعه وكان عدد الحوادث فيها 1396حادث فيما سجلت طولكرم الانخفاض الوحيد بين المحافظات في العام 2018 عما كانت عليه في العام 2017وسجلت وقوع 599 حادث بينما في عام 2017 سجلت 807 حادث.

واضاف ارزيقات بانه نتج عن هذه الحوادث 125 حالة وفاة في عام 2018 بارتفاع واضح بما نسبته 15،7% عما كانت عليه في عام 2017 والتي سجلت عدد ضحايا لحوادث السير فيها 108 حالات وفاة وكانت النسبة الاكبرمن هذه الحوادث في مناطق خارج السيطرة الفلسطينية وعلى الطرقات الخارجية وقد بلغت نسبة الحوادث فيها 59،2% بعدد71حالة وفاة و54حالة داخل مناطق السيطرة وذلك بسبب عدم تواجد الشرطة فيها بسبب الاحتلال وشعور السائق بانه غير مراقب اضافة الى ان هذه الطرقات غير مجهزة بالمعايير المرورية الصحيحة كالجزر الوسطية والاشارات الضوئية والدواوير والجسور للمشاة وهي واسعة وتفتح شهية السائق لارتكاب الاخطاء القاتله كالسرعة والتجاوز الخاطيء وغيرها.

وكانت نسبة الذكور الاكثر في هذه الوفيات وبلغت مانسبته 77،6% من مجمل الوفيات في هذه الحوادث.

وعن اسباب هذه الحوادث فقط اوضح العقيد ارزيقات بانه من ابرز الاسباب لهذه الحوادث هو عدم المحافظة على مسافة امان كافية بين المركبات والانحراف عن مسلك السير وعدم اتخاذ التدابير اللازمة لعابري الطريق والالتفاف الخاطئ والرجوع للخلف والسرعة الزائدة، اضافة لعدم الامتثال لاشارة قف من ابرز الاسباب وراء وقوع حوادث السير في كافة المناطق.

وفي اطار محاولاتها للحد من حوادث السير فقد قامت شرطة المرور باتخاز العديد من الاجراءات كان من اهمها:

ملاحقة المركبات غير القانونية واتلفت 10777 مركبه بارتفاع بلغت نسبته 45% وحررت 221284مخالفه مروريةبحق السائقين المخالفين بارتفاع ما نسبته 57.9% عن العام الذي سبقه.

فيما فحصت 486345 مركبه للتاكد من توفر شروط السلامة العامه فيها بارتفاع وصل الى 89.5 %، وقد انزلت 10060مركبه عن الشارع لاعادة تأهيلها وترخيصها من جديد، كما انها لم تغفل الجانب التوعوي من محاضرات في الجامعات والمدارس وتدريب فرق الامن على الطرق من طلاب المدارس ليساهموا في الحد من حوادث السير واستفاد من هذه المحاضرات 75254 طالب وطالبه ،اضافة الى الارشاد عبر الاعلام المحلي والنشاطات الاخرى التى تقوم بها اقسام التوعية والارشاد في ادارة المرور.

ومن الاحصائيات اللافته في تقرير المرور السنوي هي ان حوادث السير التي تشترك بها النساء ارتفعت بنسبة 57.5%.

وفي احصائية اصدرتها ادارة شرطة المرور تبين ارتفاع معدلات حوادث السير التي اشتركت بها المرأة عام 2018 بنسبة 57.5% مقارنة مع العام 2017.

واشار ، العقيد ارزيقات ان الاحصائية تبين ان محافظة رام الله والبيرة هي المحافظة الاعلى في حوادث السير المشتركة بها المرأة وسجلت وقوع 941 حادث خلال العام 2018، فيما سجلت 724 حادث في عام 2017، ثم جاءت بعدها محافظة نابلس في العامين وكانت بيت لحم في المرتبة الثالثة.

وعن اسباب ذلك اكد ان تركيز اهتمامها في جانب واحد من قواعد السياقة، وترك الجوانب الاخرى وانتباهها لاسباب جانبية من الاسباب التي تؤدي لذلك

وبيّن ارزيقات ان المحافظات التي شهدت ارتفاعا في هذه الحوادث هي المحافظات التي يكثر فيها عدد النساء اللواتي يعملن في الوظائف العمومية والخاصة.

الرابط المختصر: