لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

غزة: الاحتلال يعتقل مواطنًا رافق زوجته برحلة علاج



اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، مواطنًا من سكان قطاع غزة خلال مرافقته لزوجته بعد عودتها من رحلة علاج بمرض السرطان عبر معبر بيت حانون "إيرز" شمال القطاع.

وبحسب مركز الميزان لحقوق الإنسان، فإن الاحتلال اعتقل المواطن كرم مصطفى طنطاوي (51 عامًا) أثناء عودته برفقة زوجته من مستشفى المطلع في القدس. مشيرًا إلى أنه كان يمتلك تصريحًا أمنيًا من قبل الاحتلال يسمح له بمرافقة زوجته ذهابًا وعودة.

وعبر المركز عن استنكاره الشديد لاعتقال طنطاوي، مدينًا بأشد العبارات مواصلة قوات الاحتلال لسياسة الاعتقال التعسفي واستخدام المعابر للإيقاع بالفلسطينيين وابتزازهم واستغلال حاجاتهم الإنسانية، لا سيما المرضى ومرافقيهم.

وأكد المركز على أن ما تقوم به سلطات الاحتلال يلقي بآثار وتبعات جسدية ونفسية كارثية على أولئك المسافرين، ويتهدد حياة المرضى المحولين للعلاج خارج قطاع غزة على وجه الخصوص، كما أنه يأتي في سياق الانتهاكات الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وطالب المجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته بموجب القانون الدولي والضغط على دولة الاحتلال وإلزامها باحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة وضمان حرية حركة وتنقل الأفراد والبضائع، وتأمين العلاج الطبي للمرضى كافة، وضمان سلامتهم ومرافقيهم.

الرابط المختصر: