لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

على ذمة الإحصاء: الصحفيون الأعلى أجرا بالضفة الغربية ضمن التخصصات الجامعية.. والبقية؟



 يجني الصحفيون في الضفة الغربية، الأجر الأعلى يوميا، ضمن خريجي التخصصات الجامعية، مقارنة مع باقي التخصصات الأخرى.

وبحسب تقرير حديث صدر خلال وقت سابق من الأسبوع الجاري، عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، يبلغ متوسط أجر الصحفي يوميا 205.4 شواقل، متفوقا على تخصصات أخرى، مثل الهندسة والقانون والصحة والتجارة.

إلا أن نسبة البطالة في صفوف الصحفيين بالضفة الغربية، تبلغ 25.8%، وتصعد النسبة في فلسطين ككل (الضفة الغربية وقطاع غزة) لتبلغ 50.1%.

وعلى مستوى فلسطين ككل، يبلغ أجر الصحفي اليومي 143.8 شيكلا، إذ يتقاضى الصحفي العامل في قطاع غزة أجرا يوميا 71.1 شيكلا.

وعلى مستوى الضفة الغربية، جاء العاملون في تخصص القانون ثانيا، من حيث أعلى الأجور بقيمة 196.7 شيكلا يوميا، بنسبة بطالة 9.6%.

في المرتبة الثالثة، جاء العاملون في تخصص الهندسة والمهن الهندسية بقيمة أجر يومية تبلغ 164.6 شيكلا، بينما تبلغ نسبة بطالتهم 16%.

في المرتبة الرابعة جاء العاملون في تخصص الصحة، بقيمة أجر يومية تبلغ 153.6 شيكلا، بينما تبلغ نسبة البطالة لدى العاملين في قطاع الصحة بالضفة الغربية 17%.

بينما التخصص الجامعي الذي يتقاضى خريجوه أدنى معدل أجر يومي بالضفة الغربية، فهو علوم تربوية وإعداد معلمين، بقيمة أجر يومي يبلغ 112 شيكلا، وتبلغ نسبة بطالتهم 34.9%.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إن متوسط أجر العامل في الضفة الغربية، سواء من أنهى دراسته الجامعية أو لا، يبلغ 100 شيكلا مقابل 46.2 شيكلا في قطاع غزة، و250 شيكلا في الداخل المحتل.

ويوضح الجدول التالي، متوسط أجر العامل الفلسطيني في التخصصات الجامعية الأكثر إقبالا من جانب الطلبة في فلسطين، وكل منطقة على حدة (الضفة الغربية وغزة)، ومقسمة كذلك حسب الجنس:

الرابط المختصر: