لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الأقصى يتجهز لإحياء ليلة القدر ودعوات لحشد مليون مُصل غدًا



تلفزيون الفجر| يستعد آلاف الفلسطينيين للزحف نحو مدينة القدس لإحياء ليلة القدر في المسجد الأقصى المبارك، التي تصادف ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك.

ويأتي ذلك وسط دعوات لحشد مليوني في المسجد الأقصى بالجمعة الأخيرة من شهر رمضان، وتكثيف الرباط والاعتكاف في باحاته ومصلياته.

وتمهيدًا لاستقبال حشود المصلين، أنهت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس استعداداتها كاملة لإحياء ليلة القدر في الأقصى، ووضعت البرامج والدروس الدينية، وتم تجهيز المرافق الصحية وطواقم النظام والأمن وغيرها.

ولم يسلم المسجد الأقصى خلال الشهر الفضيل، وتحديدًا في العشر الأواخر منه، من اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي واقتحامات مستوطنيه التي تصاعدت بشكل كبير، وتخللها اعتداءات وتضييقات على المصلين والمعتكفين بالمسجد.

ورغم الممارسات الإسرائيلية، إلا أن باحات ومصليات الأقصى تشهد يوميًا منذ صلاة العشاء والتراويح وحتى ساعات السحر أجواء روحانية إيمانية تمهيدًا لليلة القدر.

وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالأوقاف فراس الدبس، إن الأوقاف الإسلامية استكملت كافة تجهيزاتها وطواقمها العاملة بالمسجد الأقصى من أجل استقبال آلاف المصلين الذين سيتوافدون من القدس وخارجها لأداء صلاة العشاء والتراويح وإحياء ليلة القدر.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع قادة المجموعات الكشفية المشرفة على حفظ النظام في المسجد الأقصى، بالإضافة إلى استكمال التحضيرات مع اللجان الصحية وطواقم الإسعاف، ناهيك عن التحضير لتوزيع آلاف وجبات الإفطار والسحور على الصائمين والمعتكفين.

وأوضح أن الأوقاف عززت من لجان النظافة والنظام داخل الأقصى، واستدعت كافة حراس المسجد من أجل حفظ الأمن والنظام في جميع ساحاته.

وتوقع الدبس أن يصل أعداد المصلين بالأقصى لأداء صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان غدًا لـ 200 ألف مصل، ولأكثر من 300 ألف مصل لإحياء ليلة القدر.

وأكد أن سلطات الاحتلال لا تزال تُواصل إجراءات التضييق على المصلين الوافدين إلى الأقصى، من خلال عمليات التفتيش بحقهم واحتجاز هوياتهم عند الأبواب، وكذلك تفتيش كل شيء يدخل إلى المسجد.

ولفت إلى أن وجود الاحتلال عند بوابات الأقصى وفتحه باب المغاربة خلال العشر الأواخر من رمضان والسماح للمستوطنين باقتحام المسجد واستباحة حرمته يشكل أكبر عائقًا أمام عمل دائرة الأوقاف.

ودعا الدبس المواطنين إلى تكثيف شد الرحال إلى المسجد الأقصى والرباط فيه، والتصدي لإجراءات الاحتلال وممارسته العنصرية، ولدعوات المستوطنين لاقتحام المسجد الأحد القادم، في ذكرى ما يسمى "يوم توحيد القدس".

وكانت ما تسمى بـ "منظمات الهيكل" المزعوم دعت أنصارها وجمهور المستوطنين للمشاركة الواسعة في اقتحام المسجد الأقصى يوم الأحد الموافق الـ 28 من شهر رمضان، والثاني من يونيو/ حزيران القادم، وذلك في ذكرى احتلال ما تبقى من مدينة القدس وتوحيده فيما يسميه الاحتلال "يوم القدس".

ويأتي ذلك وسط دعوات أطلقتها مؤسسات وشخصيات وهيئات بالقدس، للفلسطينيين بالاحتشاد بأعداد كبيرة غدًا الجمعة، لتصل الى مليون مُصل، وزيادة عدد المعتكفين في المسجد، لكسر حصار الاحتلال لأبواب الأقصى، والوقوف سدًا منيعًا في وجه المستوطنين.

ودشن القائمون على تلك الدعوات صفحة عبر فيسبوك تحت اسم "مليونية الأقصى"، تحضيرًا للحشد الكبير يوم غد الجمعة، وتداولت المنشورات تحت وسم "#مليونية_الأقصى".

الرابط المختصر: