لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

خضوري: الباحثة سوسن عويس تنجح في تحقيق إنجاز علمي من خلال رسالتها الماجستير في برنامج التكنولوجيا الحيوية الزراعية



نجحت طالبة الماجستير في جامعة فلسطين التقنية خضوري سوسن محمد احمد عويس في عزل نوعين جديدين غير معروفين عالمياً، من البكتيريا المختزلة للسلفات، في منطقة البحر الميت، بالإضافة إلى نوعين مسجلين سابقاً، في إنجاز علمي هو الأول من نوعه فلسطينياً، وذلك ضمن أطروحة عويس استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في برنامج التكنولوجيا الحيوية الزراعية، تحت إشراف د. سائد خياط مشرفاً رئيساً، و د.ناصر الشولي مشرفاً مساعداً.

وأوضحت الطالبة عويس أن رسالتها التي حملت عنوان "Assessment of Sulphate Reduction Bacteria in lison soil and Brackish water, case study from lower Jordan Valley”، ونفذت في منطقة شمال البحر الميت، هدفت إلى عزل البكتيريا المختزلة للسلفات من منطقة شمال البحر الميت وتحديدها، ودراسة كفاءتها في اختزال السلفات الموجود في المياه المالحة، من خلال جمع عينتين تربة وعينتين ماء من المشروع الانشائي العربي في المنطقة، مشيرة إلى أن النتائج أظهرت عزل نوعين من البكتيريا المختزلة للسلفات من ضمن الأنواع الستة المعروفة عالميا و استطاعت عزل نوعين بكتيريا جديدة ، بالإضافة إلى ذلك نجحت في تسجيل نسب اختزال للسلفات أعلى من الدراسات السابقة، كما ان الانواع المعزولة كانت قادرة على تحمل درجات ملوحة أعلى في المياه والتقليل من نسب السلفات فيها، ما يفتح المجال أمام استخدام المياه في مجالات عديدة أهمها القطاع الزراعي.

وأضافت عويس أنه تم تعريف تسلسل الحمض النووي الخاص بالنوعين المعروفين عالمياً على موقع بنك الجينات (http://blast.ncbi.nlm.nih.gov/Blast.cgi)   تحت اسم:

 Desulfobacter latus  strain PTUKS (MK829591) ،  و Desulfovibrio vulgaris strain PTUKS (MK829604)، وشكرت عويس المشرفين وأعضاء الهيئة الاكاديمية في الجامعة على دعمهم ومساهتمهم في تحقيق هذا الإنجاز، داعية إلى استمرار الدعم لاستكمال العمل وتعزيز المخرجات وصولاً إلى نتائج أفضل ومجالات تطبيق عملية في مختلف القطاعات.

بدوره أكد د. سائد خياط على أهمية هذا الإنجاز كونه الأول من نوعه في فلسطين، حول عزل هذه البكتيريا من منطقة شمال البحر الميت التي تعد نادرة الوجود و ذات ملوحة عالية جدا، خاصة في ظل السيطرة الإسرائيلية على الموارد الطبيعية المائية في الوطن، والمنافسة الشديدة عليها، مضيفاً أنه انجاز يعكس التطور في العملية التعليمية في جامعة خضوري خاصة وفي مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية بشكل عام، من خلال النتائج المميزة والإنجازات العلمية التي يحققها الشباب الفلسطيني في مختلف المجالات.

يذكر أن لجنة مناقشة رسالة الماجستير للباحثة سوسن عويس ضمت كلاً من د.  سائد الخياط مشرفاً رئيسياً ورئيساً ، ود. ناصر الشولي مشرفا مساعدا،ود. عامر مرعي ممتحناً خارجياً من جامعة القدس، ود. وفاء مسعود ممتحناً داخلياً.

الرابط المختصر: