50 ألف دولار لكل عائلة من ضحايا الانقسام

الثلاثاء 11 يونيو 2019

50 ألف دولار لكل عائلة من ضحايا الانقسام
التفاصيل بالاسفل

استأنفت لجنة المصالحة المجتمعية المنبثقة عن حوارات المصالحة الفلسطينية بالقاهرة عملها معلنة وشرعت تسوية ملف 40 شهيدا من ضحايا الانقسام الفلسطيني عام 2007 .

وقررت اللجنة صرف مبلغ خمسين ألف دولار لكل عائلة من عوائل الضحايا مشيرة الى ان الصرف سيبدأ خلال أيام بعقد مهرجان في قطاع غزة تستلم فيه أربعين أسرة.

وقال صلاح أبو ختلة القيادي في حركة فتح – عضو اللجنة العليا للمصالحة المجتمعية إنه سيتم جبر ضرر 40 أسرة من شهداء الانقسام الفلسطيني خلال 10 أيام في مهرجان كبير يقام في قطاع غزة .

وأضاف أنه “سيتم دفع قرابة 50 ألف دولار لكل عائلة شهيد بدعم من الإمارات التي رعت مشروعا مماثلا لنحو 134 أسرة من أسر الشهداء، موضحا أن بذلك تكون اللجنة تمكنت من تسوية ملفات 174 أسرة .

وبين أن اللجنة ستواصل عملها وسيكون هناك معالجة لحالات اخرى خلال المرحلة المقبلة من أجل تعزيز المصالحة المجتمعية في محاولة لإنهاء هذا الملف.

وقتل نحو 700 فلسطيني خلال احداث الانقسام التي وقعت ما بين عامي 2006 و 2007

من جهته قال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حازم قاسم إن إنجاز مزيد من ملفات المصالحة المجتمعية لمعالجة تبعات مرحلة الانقسام، يؤكد إصرار الشعب الفلسطيني وقواه على تجاوز هذه المرحلة، وتعزيز تماسك المجتمع؛ ليصبح أكثر قدرة على مواجهة التحديات المختلفة .

وأوضح قاسم أن إنجاز ملفات المصالحة المجتمعية هو تطبيق لواحدة من أهم ملفات اتفاق القاهرة ٢٠١١، عدا عن إقرار المجلس التشريعي قانوناً خاصاً بالمصالحة المجتمعية .

وعبر قاسم عن تقدير الحركة العالي لمواقف عوائل شهداء مرحلة الانقسام على الروح الوطنية العالية، والأخلاق العالية، التي شكلت أهم عوامل نجاح لجنة المصالحة المجتمعية .

وأكد أن الشعب الفلسطيني سيبقى موحداً، وستظل عوائله الكريمة كالجسد الواحد، تُعلي في كل مرة من قيمة التسامح والتصالح، تشارك في الهم الوطني العام، وفي نضالها ضد الاحتلال .