في قمة العشرين.. ترامب أشاد بكل مستبد وقعت عليه عينه

الأحد 30 يونيو 2019

في قمة العشرين.. ترامب أشاد بكل مستبد وقعت عليه عينه
التفاصيل بالاسفل

انتقد الصحفي الأميركي المخضرم دان راذر تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال قمة مجموعة العشرين، التي انعقدت في أوساكا باليابان، ووصفها بالغريبة.

واستهجن راذر -في مقابلة مع قناة سي أن أن الأميركية الجمعة- إشادة ترامب بولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال القمة، وقال إنه أشاد بكل مستبد وقعت عليه عينه في القمة.

وأضاف راذر أن سلوك ترامب تجاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائهما على هامش القمة كان شديد الغرابة.

واعتبر أن السياسة الخارجية الأميركية في ظل حكم ترامب غير مفهومة وغير ناضجة، وهي حقيقة يتفق عليها الديمقراطيون والجمهوريون، حسب رأيه.

كما انتقد دعوة ترامب عبر تغريدة في تويتر لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، إلى لقائه في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين، التي اعتقد رئيس كوريا الشمالية في البداية أنها مزحة.

واعتبر الكاتب أن ترامب لا يبدو مهتما بتعلم السياسة الخارجية، ومن الصعب تحديد ما إذا كانت الأخطاء التي يرتكبها نابعة من الجهل أم من عدم الكفاءة -على حد تعبيره- مؤكدا أنها تشكل خطرا على الولايات المتحدة.

وقال راذر إن العديد من الأميركيين يعتبرون تصرفات ترامب مع الرئيس الروسي في اجتماعهما على هامش القمة "محرجة ومهينة"، وإن ترامب علاوة على ذلك، ينتقد أصدقاء أميركا وحلفاءها.

وتعرض ترامب للانتقاد إثر هجومه على الإعلام خلال لقائه الرئيس الروسي، حيث خاطب بوتين  "تخلص منها، الأخبار الكاذبة عبارة رائعة، أليس كذلك؟! إنكم لا تعانون من هذا المشكل في روسيا، ولكننا نعاني منه".

كما تعرض للانتقاد أيضا بسبب صورة التقطها مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المتهم بالمسؤولية عن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.