لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالتزامن مع التوتر في الخليج.. الولايات المتحدة ترسل دفعة من الجنود للسعودية



أعلنت السعودية السبت موافقتها على استقبال قوات أميركية على أراضيها في ظل تزايد التوترات مع إيران.

ونقلت وكالة الأنباء الحكومية "واس" عن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع قوله "صدرت موافقة الملك سلمان بن عبدالعزيز على استقبال المملكة لقوات أميركية لرفع مستوى العمل المشترك في الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها وضمان السلم فيها".

ولم يحدد المصدر عدد القوات التي سيتم إرسالها إلى السعودية. وأشار إلى أن القرار جاء "انطلاقاً من التعاون المشترك بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، ورغبتهما في تعزيز كل ما من شأنه المحافظة على أمن المنطقة واستقرارها".

وتشهد منطقة الخليج ومضيق هرمز الذي يشكل معبراً لثلث النفط الخام العالمي المنقول بحرا، تصاعدا في حدة التوتر منذ أكثر من شهرين على خلفية صراع بين إيران والولايات المتحدة التي عززت وجودها العسكري في المنطقة.

ووقعت في الأسابيع الأخيرة هجمات غامضة ضد ناقلات نفط قرب مضيق هرمز، اتهمت واشنطن طهران بالوقوف خلفها، وهو ما نفته إيران التي كانت أسقطت طائرة استطلاع أميركية.

ونشرت الولايات المتحدة آلاف الجنود في معسكرات في المملكة بدءا من عام 1991 إبان غزو الجيش العراقي للكويت، في تواجد عسكري ضخم استمر لنحو 12 سنة. وانسحبت القوات الأميركية المقاتلة من السعودية في منتصف 2003 بعد الحملة العسكرية في العراق التي أدت إلى احتلال وتدمير العراق. وانتقلت غالبية القوات الأميركية إلى قطر المجاورة.

وكانت شبكة سي أن أن قد أفادت هذا الأسبوع نقلا عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية بأن إدارة الرئيس دونالد ترامب تخطط لإرسال 500 جندي إلى السعودية، على أن يتمركزوا في قاعدة الأمير سلطان جنوب الرياض.

الرابط المختصر: