لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مشاريع تنموية وتكنولوجية تتربع في حلقة برنامج صباح الخير إلى جانب الصحة



تلفزيون الفجر | اعتاد برنامج صباح الخير من كل جمعة أن يطل عليكم في فقرات ومواضيع مميزة، منها ما يسلط الضوء على مشاريع شبابية وقضايا مجتمعية نسعى للتركيز عليها.

هذه الجمعة استضاف البرنامج طه الإيراني رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم نور شمس، الذي تحدث عن مشاريع رأت النور أخيرا كالمدرسة الثانوية الحكومية للبنات، وإنشاء مكب نفايات موحد للمخيم.

وقال الإيراني إن اللجنة تسعى من خلال بالتعاون مع كافة المؤسسات بطرح مشاريع من شأنها خدمة المخيم والعمل على تأهيل البنى التحتية، وخلق مساحة آمنة للأطفال وجملة من المشاريع الضرورية.

شبان فلسطينيون طوروا تطبيقا جديدا يساعد السائقين في الضفة المحتلة على تجنب نقاط التفتيش العسكرية الإسرائيلية واكتشاف طرق إلى البلدات غالبا ما تغفلها التطبيقات الرئيسة المعروفة.

التطبيق بدأ تشغيله في حزيران باسم دروب ويوفر معلومات عن الطرق المغلقة والحالة المرورية من خلال المستخدمين.

وقال أحمد فتوح مدير تطوير البيانات في دروب خلال برنامج صباح الخير التطبيق يهدف إلى إيجاد بديل لتطبيقات مثل خرائط جوجل وويز التي نادرا ما توضح القيود الإسرائيلية ومشاق السفر بين المدن الفلسطينية.

وأشار إلى أن بعض نقاط التفتيش موجودة منذ وقت طويل عند مداخل القرى والمدن الفلسطينية لكن نقاط تفتيش أخرى تقام عندما يحدث التوتر في بعض الاحداث الأمنية يقوم التطبيق بالتنبيه لها.

وذكر بأن التطبيق مجاني يمكن تحميله ويمكن للمستخدم أن يكون مصدرا للمعلومة في حال شاهدها على الطريق.

الرضاعة الطبيعية هى واحدة من أهم العمليات الطبيعية فى العالم التى تحدث للمرأة بعد الولادة، وينبغى على المرأة قبل الولادة معرفة كيفية إرضاع طفلها لضمان حصوله على وجبته الوحيدة خلال شهور حياته الأولى.

واحدة من التساؤلات  التى تشغل بال العديد من الأمهات هل يؤثر نوع الطعام والشراب على حليب طفلي؟

 وقال ضيف البرنامج الدكتور حمزة عودة أخصائي النسائية والتوليد هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية، منها القرنبيط وبعض البقوليات، البصل والثوم، حيث من شأنها أن تؤثر على إضرار الحليب بالطريقة المفيدة، وبالتالي قد تضر بالطفل وتصيبه بألم في البطن.

وأشار إلى أن الشوكلاتة والحلويات من شأنها أن تحرم الطفل من النوم، وتشعره بالنشاط وفرط الحركة.

برنامج صباح الخير لا يخلو بالعادة من فقرات السوشال ميديا بالإضافة إلى طبق اليوم المخصص في كل حلقة، حيث عرض فيديو حول أكلة المناديل المفضلة لدى محبي اللحوم والدسم.

 

الرابط المختصر: