لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ندوة ثقافية بعنوان: ” القدس عاصمة الأرض وبوابة السماء “



 

نظمت وزارة الثقافة بالتعاون مع فصائل العمل الوطني في محافظة طولكرم ، وضمن فعاليات " القدس عاصمة الثقافة الإسلامية 2019 " ندوةً ثقافيةً بعنوان : ( القدس بوابة السماء والعاصمة الأبدية ) في قاعة مقر جبهة النضال الشعبي الفلسطيني بمدينة طولكرم ، تحدث فيها المؤرخ أ. نعمان شحرور وأ. صايل خليل منسق فصائل العمل الوطني ، والشاعران: نائلة إبراهيم ومحمد علوش، بحضور منتصر الكم مدير مكتب وزارة الثقافة، والعشرات من ممثلي المؤسسات والفصائل والمهتمين بالحراك الثقافي.

   وقال منتصر الكم: " إن هذه الندوة الثقافية الهامة تأتي ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2019، والعاصمة الدائمة للثقافة العربية والإسلامية؛ فالقدس مدينة عصية، تشهد حجارتها الضاربة في عمق التاريخ والقلوب أنها عربية الأصل، إسلامية الرائحة والمذاق، لأنها الصامدة بأهلها ومقدساتها وتسامحها، صامدة بشعرائها وكتابها ومثقفيها، فهي قضيتنا الأولى، وعاصمتنا، وملهمة إبداعنا المقاوم".

    وأكد نعمان شحرور عن فخرنا كعرب ومسلمين على اختيار مدينة القدس لتكون عاصمة للثقافة العربية والإسلامية، مما يؤكد على أن فلسطين ستبقى عربية وستبقى عاصمة للدولة الفلسطينية رغم محاولات الاحتلال من النيل من عروبتها ومحاولاتهم الدائمة لتهويد هذه المدينة المقدسة، من خلال احتلالهم للأرض والذاكرة والتراث لترسيخ احتلالهم.

كما قدم شحرور شرحاً وافياً عن مدينة القدس من حيث الأسماء القديمة عبر التاريخ، ومؤكداً على عروبتها وقدسيتها، رغم الأساليب التي اتبعها الاحتلال اليهودي من أسرلة وتهويد وعبرنة.

وبين شحرور واجبنا كعرب وفلسطينيين تجاه مدينة القدس من الحفاظ على الرواية العربية الإسلامية ونشر الحقيقة بأن مدينة القدس هي مدينة عربية وإسلامية، ومشاركة المقدسيين في رباطهم ومقاطعة البضائع الإسرائيلية.

وتحدث صايل خليل عن مكانة القدس في الوجدان الوطني والقومي، مؤكداً أننا نعتز بتاريخنا الكنعاني الأصيل وإن القدس ستبقى بوابة السماء والعاصمة الأبدية لدولة فلسطين.

واستعرض خليل الانتهاكات التي يقوم بها الاحتلال يومياً في القدس والتي يحاول من خلالها تغيير طابعها الحضاري والإنساني العربي والفلسطيني، داعياً إلى ضرورة حماية القدس من غطرسة الاحتلال ومن السياسات الأمريكية المتواطئة مع الاحتلال والتي تحاول إخراج القدس كلياً من معادلة الصراع باعتبارها عاصمة لدولة الاحتلال وفق القرار الأمريكي الأرعن.

 وطالب خليل بضرورة وضع إستراتيجية وطنية موحدة لحماية هوية القدس وتعزيز صمود أهلها في ظل ممارسات الاحتلال اليومية التي تسعى لتهجير المقدسيين وتكريس الطابع اليهودي للقدس المحتلة.

  وقدم الشاعران محمد علوش ونائلة إبراهيم عدة قصائد لهما حول القدس لاقت استحسان وتفاعل من قبل الحضور.

الرابط المختصر: