لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

استطلاع الأيام الأخيرة: المشتركة بـ12 مقعداً والليكود بالصدارة



تلفزيون الفجر | أظهرت نتائج استطلاعان للرأي، نشرا قبل 4 أيام من انتخابات الكنيست حصول القائمة المشتركة على 12 مقعداً  إذا ما أجريت الانتخابات اليوم، فيما يحافظ حزب "الليكود" على تصدره، مع فشكل كلا المعسكرين في تخطي حاجز الـ61 مقعداً المطلوبات لتشكيل الحكومة القادمة.

وأظهر استطلاع نشرته صحيفة "معاريف" تصدر حزب "الليكود" بزعامة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي لن يتمكن من تشكيل حكومة يمنية بمشاركة الأحزاب الحريدية، حيث لن يتجاوز هذا المعسكر حاجز الـ57 مقعداً من أصل 120.

يحصل "الليكود" على 33 مقعداً؛ كتلة "إلى اليمين" برئاسة أييليت شاكيد – 9 مقاعد؛ "شاس" برئاسة أرييه درعي – 8 مقاعد؛ و"يهدوت هتوراه"، برئاسة يعكوف ليتسمان – 7 مقاعد.

بينما تحصل قائمة "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس على 32 مقعداً؛ تحالف "المعسكر الديمقراطي"، برئاسة نيتسان هوروفيتس – 6 مقاعد؛ وتحالف العمل – "غيشر"، برئاسة عمير بيرتس – 4 مقاعد، أي أنه يلامس نسبة الحسم، وبذلك يكون تمثيل معسكر ما يسمى بالوسط – يسار 42 مقعداً.

ووفقا لهذا الاستطلاع الذي شمل عينة من 600 شخص تقريبًا بنسبة خطأ تصل إلى 4%، فإن القائمة المشتركة ستحصل على 12 مقعداً، و"اسرائيل بيتينا" برئاسة أفيغدور ليبرمان، على 9 مقاعد، ويفشل حزب "عوتسما يهوديت" الكهاني من عبور نسبة الحسم، ويحصل على 2.9% من أصوات الناخبين.

في المقابل، جاءت نتائج الاستطلاع الأخير لصحيفة "اسرائيل هيوم" مختلفة، غير أن المشترك بين جميع الاستطلاعات التي نشرت خلال الأشهر الماضية، إجماعها على أنه لن يكون من السهل على عضو الكنيست المكلف بتشكيل الحكومة، الحصول على ائتلاف يحظى بدعم 61 عضواً في الكنيست.

وأظهرت نتائج استطلاع "اسرائيل هيوم"، أن حزب "الليكود" سيحصل على 33 مقعداً؛ كتلة "إلى اليمين – 7 مقاعد؛ شاس – 7 مقاعد؛ "يهدوت هتوراه" – 7 مقاعد؛ و"عوتسما يهوديت" – 4، وبذلك يكون تمثيل معسكر اليمين 58 مقعداً.

بينما تحصل قائمة "كاحول لافان" على 31 مقعداً؛ تحالف العمل – "غيشر" – 6 مقاعد؛ وتحالف "المعسكر الديمقراطي" – 4 مقاعد؛ حيث يصل تمثيل معسكر ما يسمى بالوسط – يسار 41 مقعداً.

وتوقع الاستطلاع الذي شمل عينة مكونة من نحو 1000 شخص، بنسبة خطأ تصل إلى 2.8%، أن تحصل القائمة المشتركة على 12 مقعداً في الكنيست، في حين يحصل "اسرائيل بيتينا" على 9 مقاعد.

وفي ما يتعلق بالشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، حصل نتنياهو على دعم 42% من المستطلعين، بينما اعتبر 28% أن غانتس هو الأنسب.

الرابط المختصر: