المعلم محمد عماد يستخدم الأناشيد والدراما في تدريس قطع الفهم في اللغة الإنجليزية

الثلاثاء 08 أكتوبر 2019

 المعلم محمد عماد يستخدم الأناشيد والدراما في تدريس قطع الفهم في اللغة الإنجليزية
التفاصيل بالاسفل

طبّق المعلم محمد عماد مدرس اللغة الانجليزية في مدرسة العز بن عبد السلام الثانوية للبنين بمديرية تعليم الوسطى  مبادرة تعليمية بعنوان:" استخدام الأناشيد والدراما في تدريس مادة اللغة الإنجليزية" للصف العاشر الأساسي.

وهدفت المبادرة إلى ترغيب الطلبة في المادة وتبسيط  قصص وقطع الفهم في المنهاج وتشجيع الطلاب على العمل التمثيلي  وكسر حاجز الخوف من اللغة الانجليزية وتطبيق استراتيجيات حديثة في التدريس.

وأوضح المعلم عماد أنه من خلال عمله في المدارس لاحظ بعض الضعف والنفور من تعلم الانجليزية وشغف الطلبة بكل أسلوب تدريسي جديد، لذلك جاءت فكرة تدريس الطلبة من خلال النشيد  وإضفاء جو من المرح في الحصة الصفية.

وتحدث المعلم محمد عماد الذي له مهارات في كتابة الشعر باللغة الانجليزية عن مراحل عمل مبادرته لافتاً إلى أنه في المرحلة الأولى تم الاطلاع على النص من الكتاب ودراسته جيداً لاستخراج الكلمات التي يجب تضمينها في النشيد، أما المرحلة الثانية فهي صياغته كلمات النشيد بشكل شيق ومبسط ومعد بطريقة مرحة وسهلة تراعي بيئة الفصل من حيث العدد ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، أما المرحلة الثالثة فهي تنفيذ الدروس بطريقة النشيد والأغاني وذلك في الغرف الصفية أو المكتبة أو ساحة المدرسة ،  وفي المرحلة الخامسة جرى انتاج فيديوهات تبرز العمل  وتوضحه من خلال تجميع المشاهد للحصص المصورة ودمجها في فيديو واحد بغرض توثيق وتعميم ونشر الفكرة، كما جرى عرض النشاط على المعلمين الآخرين وأولياء الامور والاستفادة من أراءهم .

وقد أحدثت المبادرة آثاراً رائعة على صعيد الطلبة من حيث  التجاوب الكبير والشغف وانتظار الحصة الدراسية إضافة إلى وجود تحسن ملحوظ في التحصيل الدراسي.

يشار إلى أنه شارك في تنفيذ هذه المبادرة المعلم أحمد أبو سويرح  معلم مادة التكنولوجيا في مدرسة خالد بن الوليد الثانوية  من خلال  المونتاج ودبلجة الصوت وإضافة المؤثرات الصوتية والموسيقية وانتاج مقاطع الفيديو.