حماية المستهلك: نتابع مع وزراتي الزراعة والاقتصاد لعدم ارتفاع أسعار لحم العجول

الثلاثاء 08 أكتوبر 2019

حماية المستهلك: نتابع مع وزراتي الزراعة والاقتصاد لعدم ارتفاع أسعار لحم العجول

المصدر : وطن للانباء

التفاصيل بالاسفل

 أكد رئيس جمعية المستهلك، الفلسطيني صلاح هنية، أن اللجنة تتابع مع وزراتي الزراعة والاقتصاد لعدم حصول ارتفاع في إسعار لحم العجول، خاصة في ظل حالة الاكتفاء الذاتي في السوق الفلسطينية، إذ يوجد احتياط يكفي السوق حتى بداية العام القادم.

وأضاف  "كنا نتوقع إجراءات مضادة لهذا الموضوع فقمنا بعمل خلية أزمة مشكّلة من وزارتي الزراعة والاقتصاد، وتم تسجيل 12 مستوردا للعجول وبدأوا إجراءات الاستيراد من الخارج، بعد قرار وقف استيراد العجول من "إسرائيل".

وأوضح هنية: "السعر الآن في السوق 42 شيقلاً للعجول المذبوحة في المسلخ ومفحوصة بيطريا ومتابَعة صحياَ، كما أنه لدينا قرار حكومي مفعّل بإنشاء المسالخ، وكل محافظة ملزمة بافتتاح مسلخ" مناشداً وزراة الحكم المحلي بأن تتابع وتقوم بتنفيذ نموذج للمسلخ الصحيح والسليم.

وأضاف، أنه وبعد جولات للجنة المستهلك في السوق وجدوا أن بعض الأسعار في محافظة رام الله والبيرة تقارب 60 شيقلاً للكيلو، وأن اللجنة قامت بإطلاع وزراة الاقتصاد على ذلك، وبدوره شدد على ضرورة الإسراع باتخاذ الإجراءات اللازمة بحق التجار المخالفين وتحويلهم للنيابة.

مؤكداً أنه "وبعد الاجتماع مع وزير الزراعة معه قبل أربعة أيام، قال إن هناك 12 مورداً للعجول باشروا العمل بالاستيراد" مضيفاً أنه أيضاً خلال الاجتماع مناقشة كوتة استيراد الخراف.

كما وطمأن هنية المزارع الفلسطيني أن الأمن الغذائي متوفّر، وأن هناك ملاحم كثيرة قامت بعمل عروض أسعار، وبدأت بعض الملاحم تنضم إليها، وذلك بعد رؤيتها على صفحة حماية المستهلك.

وعن السماح باستيراد الزيتون من "إسرائيل"، أشار الى ان هناك 13 مصنع في الضفة تستورد زيتون الكبيس منها!

وطمأن هنية المستهلك الفلسطيني بأن الأمور تحت الرقابة، مضيفاً أن وزيري الزراعة والاقتصاد يتابعان الموضوع من مكاتبهم، وذلك بعد شكاوي وصلتهم.

كما وتمنى من المزارعين بألّا يترددوا بالشكوى أبدا، وأن يقوموا خلال شكاويهم بإيصال المعلومة كاملة ومفصلّة.