بالفيديو والصور : "صباح الخير" في فقرات اجتماعية وأدبية وفنية متجددة

الجمعة 04 أكتوبر 2013

بالفيديو والصور : "صباح الخير" في فقرات اجتماعية وأدبية وفنية متجددة
التفاصيل بالاسفل

تلفزيون الفجر الجديد-  شادي عبد الله-  تنوعت فقرات برنامج "صباح الخير" من تقديم الزميلين وفاء زيدان وخالد بدير لهذا الأسبوع بزوايا إجتماعية ومحلية تهم كل مواطن كرميّ وفلسطيني، بإستضافة مأمون تايه نائب مدير زراعة طولكرم، عايدة شلبي مسؤولة منظمة تيمرا البرتغالي، الشاعر محمد داوود، الكاتب خالد زبدة و الموهبة لانا جراد وعازف العود يزن يعقوب.

ونظراً لحضور موسم قطف ثمار الزيتون، تم تخصيص الفقرة الأولى من البرنامج للحديث عن التحضيرات المرافقة للوزراة بخصوص الموسم والمعايير التي تؤثر في جودة زيت الزيتون.

وأشار تايه الى متابعة وزارة الزراعة لقطف الثمار وتحديد العاشر من اكتوبر موعداً لبدء قطف الثمار، لأنه الأنسب حسب خبراء الزراعة، وبين ان وزارة الزراعة تولي منتج زيت الزيتون اهمية كبيرة، مؤكدا ان هذا القطاع الانتاجي موضوع على سلم اولويات الوزارة ومديريتها بالمحافظة، وخاصة فيما يتعلق بتحسين المنتج وتسويقه.
شاهد فيديو اللقاء ::

واستكمل صباح الخير فقراته مع عايدة شلبي مسؤولة منظمة تيمرا البرتغالي ولتوضيح الهدف من المشروع الذي سينفذ في قرية ارتاح على مساحة 22 دونماً قريبة من المصانع الكيماوية الإسرائيلية، وذلك من أجل أجل تعزيز ووضع رؤية نماذج حياتية مستقلة لا مركزية في فلسطين التي تعيد القوة للشعب  كاستغلال المياه ،الغذاء ،الطاقة  الشمسية.

وأوضحت شبلي إلى أن هذا المشروع يأتي بدعم من مؤسسة تميرا التي هي قرية بيئية تموذجية جنوب  العاصمة البرتغالية   أشبونة فيها مركز  دراسات عالمي يضم نشطاء سلام  من جميع أنحاء العالم  وعلى غرارها سينفذ المشروع في في ضاحية ارتاح  في محافظة طولكرم وذلك من أجل استغلال المكونات الأساسية لمقاومة الاحتلال والاعتماد على الذات الفلسطيني.
 شاهد فيديو اللقاء ::

وحلَّ الشاعر محمد داوود ضيفاً على "صباح الخير" ليتحدث عن مشواره مع كتابة وتنظيم الشعر، والتي يحاكي فيها هموم الوطن والمواطن ويوثق فيها الاحداث اليومية بابيات شعرية.

والقى داوود قصائد عديدة تنوعت بين الوطن والحب، وتميز برثاء رئيس بلدية عنبتا صلاح نجيب بابيات شعرية ذكرت فضائل ومواقف الفقيد.
 شاهد فيديو اللقاء ::

وفي فقرة ادبية اخرى استضاف "صباح الخير" الكاتب رشيد خالد زبدة ليطلعنا على تجربته في كتابة أدب السجون بكتابه "الصمت البليغ"، والذي أرخَ فيه معاناة السجون بفصول عديدة تحت عنوانين الليل الثقيل، المعاناة الصامتة، الاخرس والمتكلم والعديد من الفصول.

ويذكر أن زبدة من مواليد قرية شويكة عام 1945 والتحق بجيش التحرير الثوري عام 1963وعتقل بحرب 67 وافرج عنه عام 85 بعملية تبادل للأسرى.
 شاهد فيديو اللقاء ::

 وختام البرنامج مع الموهبة لانا معتصم جراد "12عاماً" وعازف العود يزن يعقوب، وامتع الموهبَين المشاهدين بفقرات فنية وغنائية من التراث الفلسطيني على انغام العود.
 شاهد فيديو اللقاء ::

{gallery}2013/9/sbahal5eer4-10{/gallery}
 

وشاهد فقرة صباحيات لهذا الاسبوع ::



وشاهد تصوير طولكرم صباح يوم الجمعة 4-10-2013 ::