لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ما هي أعراض نقص حمض الفوليك؟



حمض الفوليك أو فيتامين "B" المركب من أهم العناصر الأساسية المفيدة للنساء الحوامل و التي عادةً ما يوصفها و يوصي به الطبيب أثناء فترة الحمل على شكل أقراص أو حقن و لكن يوجد حمض الفوليك في الكثير من الأطعمة والخضروات والفواكه الطبيعية.

يتواجد في الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس ويوجد في الكرنب والهليون والفول والعدس والخميرة ويوجد في الفواكه مثل البرتقال والتوت والأناناس والبابايا والبلح ويوجد في الحبوب مثل الزبيب والردة وجنين القمح وفي المكسرات مثل الفول السوداني وبذور دوار الشمس ويوجد في الجبن والعسل ويوجد في كبد الماشية وكبد الدجاج وسمك السلمون والتونة.

وللحصول على القدر الكافي من حمض الفوليك يفضل أكل الخضروات والمكسرات المحتوية عليه وهي نيئة إذ تتناقص نسبة حمض الفوليك عند طهي الخضروات والفواكه.

أعراض نقص حمض الفوليك:

هناك بعض الأعراض التي يمكن للمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل أن تلاحظها إذا كانت تعاني من نقص حمض الفوليك، وتتلخص بعدة أشكال مثل:

الأنيميا، وفقدان الوزن، والضعف والتعب باستمرار، وقد يكون نقص حمض الفوليك ناتج من حبوب منع لحمل، أو تعاطي وإدمان الخمور، وكذلك أمراض الكبد والمعدة، وسوء الامتصاص، وتؤدي جميعها إلى نقص حمض الفوليك.

أخيراً لا بد لنا أن نذكر أن تناول حمض الفوليك في بعض الحالات قد يؤدي إلى نتائج سلبية ففي حالات عمليات الشرايين ينصح بعدم تناول حمض الفوليك لأنه يتفاعل مع فيتامينات (B) الأخرى، ويؤدي إلى عودة تضيق الشرايين، وكذلك ينصح بعدم تناوله للأشخاص الذين يشربون الشاي والمشروبات الغازية بكثرة.

الرابط المختصر: