لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

9 أطعمة لزيادة الخصوبة لدى الرجل والمرأة



النظام الغذائي هو أهم العوامل المؤثرة على مستوى الخصوبة في الجسم لكل من الرجل والمرأة. لذا للتغلب على مشكلات الخصوبة وضمان الحصول على طفل سليم وتجنب اصابته بالكثير من الأمراض لابد من الاهتمام بالتغذية السليمة وتناول بعض الأطعمة التي تعمل على الرفع من مستويات الخصوبة لدى الرجل والمرأة مثل:

1- الخضروات الورقية والخضروات الخضراء
إنها الخضروات على غرار السبانخ والجرجير والكرنب الأخضر والأفوكادو. فهي تحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على تحفيز انتاج كرات الدم الحمراء والمواد الجينية. كما يساعد حمض الفوليك أيضا على بناء جهاز عصبي صحي ويحمي من حدوث أي تشوهات في الجنين كما أنه ضروري لإنتاج حيوانات منوية قوية.

2- المكسرات والبذور
مثل الجوز واللوز والجوز الأمريكي وجميع انواع المكسرات وبذور عباد الشمس والقرطم. فهي تحتوي على الاحماض الدهنية الاساسية والفيتامين E اللازم لانتاج خلايا سليمة.

3- الحبوب الكاملة
لا يمكن التخلي عن الكربوهيدرات في النظام الغذائي بشكل تام. فالكربوهيدرات المركبة التي تتواجد في الخبز والأرز البني ودقيق الذرة والشوفان لا تؤثر على مستوى السكر في الدم بعكس الكربوهيدرات الموجودة في الأرز الأبيض والخبز الأبيض. كما أنها مفيدة جدًا لزيادة نسبة الخصوبة.

4- الفواكه الحمضية
ومنها البرتقال والكيوي والجريب فروت والفواكه الحمضية الاخرى التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C الذي يعمل على تحسين حركة الحيوانات المنوية ومنع تكدسها. كما يعمل أيضاً على تحسين عملية التبويض.

5- الخضروات الملونة
مثل الجزر الأصفر او البرتقالي والقرع وغيرها. فهي تحتوي على البيتا كاروتين الذي هو مصدر هام لفيتامين A وهو ضروري للحفاظ على الانسجة والاجهزة التناسلية، فضلا عن كونه عاملا أساسيًا لتكوين خلايا العقل والعيون. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على التخلص من الشوارد الحرة داخل الجسم.

6- السلمون
هذا النوع من الاسماك يحتوي على أحماض الاوميجا-3 التي تساعد على انتاج الهرمونات. بالإضافة إلى أنه يدخل في تركيب الحيوانات المنوية بشكل كبير وأيضا يعمل على بناء الجهاز العصبي في الجنين.

7- منتجات الالبان كاملة الدسم
قد يكون من الصعب التفكير في الحليب كامل الدسم والزبادي كامل الدسم أو الايس كريم كمنتجات غذائية تزيد من الخصوبة، ولكنأثبتت بعض الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن الحليب كامل الدسم يواجهن مشكلات اقل مع التبويض. إلى ذلك تحتوي هذه المنتجات على الكالسيوم وبعض المغذيات الهامة.

8- الأناناس
وهو أفضل مصدر طبيعي للمنجنيز. حيث يعمل المنجنيز على تحفيز الأنزيمات التي تعمل على إنتاج العديد من الهرمونات التناسلية في الجسم. وقد تؤدي قلة نسبة المنجنيز في الجسم لبعض الصعوبات في حدوث الحمل. ويحتوي الاناناس ايضا على كميات هائلة من الأنزيمات التي تساعد في تحسين عملية الهضم.

9- الفلفل الحار
تعمل الأطعمة الغنية بالتوابل ,التي تحتوي على الفلفل الأحمر على زيادة تدفق الدم في الجسم لضمان امداد الجهاز التناسلي بكمية كافية من الغذاء. كما يعمل الفلفل الحار على تحفيز انتاج مادة الاندورفين التي تعمل على التخلص من الضغوط النفسية وتبعث على الشعور بالراحة كما تزيد من فرص حدوث الحمل.

الرابط المختصر: