عادات يومية تعرضكِ لمخاطر حب الشباب.. تعرفي عليها

الأحد 27 أغسطس 2017

عادات يومية تعرضكِ لمخاطر حب الشباب.. تعرفي عليها

تظهر بعض البثور الضئيلة، أو الحبوب الحمراء، أو حتى الرؤوس السوداء. ويعود ذلك للعديد من الأسباب من أهمها التغذية غير الصحية وتناول الدهون المشبعة، خلل في مستويات بعض الهرمونات، التعرض لأشعة الشمس، أو عدم العناية الصحيحة بالبشرة. كما أن هناك بعض العادات اليومية المتكررة والتي قد تعرضك لمخاطر حب الشباب دون دراية منكِ.

•لا تقومي بتجربة أي من مستحضرات التجميل الجديدة

إذا كنتِ تعانين من ظهور حب الشباب والبثور الشديدة، فهذا يعني أنكِ من صاحبات البشرة الحساسة، والتي تحتاج لعناية خاصة. تجربة أي من منتجات العناية أو مستحضرات المكياج التي تباع في الأسواق هو ما لا تستحقه بشرتكِ. ولا تنخدعي أبدًا بأي من المنتجات التي تحمل المسميات العضوية أو الطبيعية، فقد تكلفك الكثير فيما بعد. قبل شراء أي من منتجاتك الخاصة، قومي بفحص المكونات بدقة وتأكدي من عدم وجود أي حساسية تجاه أي منها. كما أن عليكِ دائمًا شراء المنتجات عالية الجودة من الماركات التجارية المعروفة.

•لا تتناولي أي أدوية دون استشارة طبيبكِ الخاص

قد تتوافر الكثير من العلاجات الطبية لحب الشباب وإزالة البثور سريعًا، والتي قد تباع أيضًا دون وصفة طبية. احذري من استخدام أي من تلك العلاجات قبل استشارة الطبيب أولًا.

•لا تقومي بتطبيق أي من الوصفات الطبيعية الغير مجربة

يقدم الكثير من الأصدقاء والأهل بعض النصائح والوصفات الطبيعية والتي يتم تداولها أيضًا عبر الانترنت. إن كنتِ تعانين من مشكلات حب الشباب الشديدة، لا تقومي باستخدام أي من تلك الوصفات دون اختبارها مسبقًا على مساحة صغيرة من البشرة. فقد ينتهي الأمر مع التهابات شديدة أو حساسية تجاه أي من المكونات المستخدمة.

•لا تتخلي عن واقي الشمس

نعلم جميعًا أهمية استخدام واقي الشمس بشكل يومي قبل الخروج من المنزل، لكن مع بشرتكِ المعرضة لحب الشباب يزداد الأمر أهمية. لا يمكنكِ أبدًا إهمال استخدام واقي الشمس للحماية من الأشعة فوق البنفسجية، والتي قد تصيب بشرتكِ بالمخاطر العديدة وتزيد من حساسية البشرة.

•لا تستخدمي أدوات المكياج الكثيفة

دائمًا ما تحاول أغلب الفتيات التي تعانين من البثور وحبوب البشرة لإخفاءها باستخدام أدوات المكياج. لكن ذلك من أخطر الأمور التي قد ترتكبينها لتؤدي لتفاقم تلك المشكلة. كما أن استخدام تركيبات المكياج الكثيفة كأنواع كريم الأساس أو الكونسيلر ذات التغطية العالية لا يسمح لبشرتكِ أن تتنفس، ويزيد من إفرازاتها الدهنية. احرصي على تقليل استخدام المكياج بشكل عام، أو اختيار المستحضرات الخفيفة على البشرة.

•تجنبي المنتجات التي تحتوي على الكحول

تفضل الفتيات صاحبات البشرة الدهنية استخدام المنتجات الغنية بالكحول، كي تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة على البشرة. لكن تلك المنتجات عادةً ما تضر بطبيعة البشرة الحساسة والمعرضة لحب الشباب. تجنبي تمامًا استخدام أي من منتجات التونر، منظفات البشرة أو المقشرات التي تحتوي على نسبة من الكحول.

•اتبعي الروتين الصحيح للعناية بالبشرة

كما ذكرنا من قبل، البشرة المعرضة لحب الشباب تحتاج لعناية خاصة. لا ينبغي أبدًا أن تقومي بفرك بشرتكِ بعنف للتخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة، بغرض الوقاية من ظهور البثور. ينعكس ذلك على بشرتكِ بالكثير من المخاطر. ومن أشهر الأخطاء كذلك هي تجنب استخدام المرطب كي لا يزيد من زيوت البشرة، الترطيب من أهم الخطوات اليومية التي تحتاجها البشرة للحصول على العناصر الغذائية ولا يمكن التخلي عنها.