لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

أفضل 8 طرق لعلاج شحاذ العين



يُعد شحاذ العين أو فيما يعرف بـ"دمامل العين" من أكثر الإصابات المزعجة والمؤرقة لدى المصابين بها، نظرا لأنها تؤثر بالسلب على المظهر الجمالي للعين فضلا عن الشعور النفسي السئ لأنها تعمل على حجب طفيف للرؤية ، تظهر على هيئة نتوء أحمر مصاحبا معه قيح أو صديد تتكون على الحافة الخارجية من الجفن وأحيانا داخل الجفن نفسه، وهو يتكون نتيجة عدوي بكتيرية.

نستعرض لكم في السطور الآتية 8 طرق لتفادي الإصابة بـ"شحاذ العين":

1-تنظيف الأيدي جيدًا :
عادة ما تنشأ العدوي البكتيرية نتيجة ملامسة أو فرك العين بأيادي غير نظيفة ومتسخة، لذا ينصح دوما بغسل اليدين جيدا لتجنب انتقال بكتيريا اليد إلى العين، وإبقاء الأيد بعيدا عن العين، وضرورة غسل يديك جيدا قبل استخدام عدسات العين اللاصقة.

2-تجنب الضغط على الشحاذ:
تؤثر شحاذ العين بالسلب على الحالة النفسية لدي المُصاب بها لأنها تعمل على حجب طفيف للرؤية، مما يضطر في بعد الأحيان إلى الضغط عليها لتفريغ الصديد، وهذا خطأ لأن هذا يعمل على تفاقم المشكلة، فعليك بتجنب ملامستها أو الضغط عليها حين يتم علاجها.

3-استخدام منشفة دافئة :
وضع منشفة نظيفة دافئة على الجزء المُصاب بـ"شحاذ العين" لمدة 5 : 10 دقائق، فهذا يساعد على حل القيح أو تفريغ الصديد بشكل أسرع.

4-تعقيم العدسات اللاصقة :
إذا كنت مضطر لأستخدام العدسات اللاصقة فعليك بتعقيمها جيدا، وقم بغسل يديك جيدا قبل وضع العدسات على العين.

5-تجنب مستحضرات التجميل القديمة :
يُنصح في هذه الحالة تجنب استخدام أي مستحضرات التجميل على العين مثل الكاحل أوالماسكرا أوضلال العيون لأن هذا يزيد من نسبة الالتهابات حول العين، والتأكد من تاريخ الصلاحية عند استخدام مستحضرات التجميل وتجنب مشاركتها مع أحد.

6-شامبو الأطفال :
استخدام شامبو الأطفال مع قليل من الماء لتنظيف الجفون جيدا باستخدام قطعة من القطن أو منشفة نظيفة.

7-الشاي الأخضر :
استخدام كمادات الشاي الأخضر، نظرا لما له من دور فعّال وسريع في تخفيف التورم أو حجم الدمل لإحتوائه على مضادات الأكسدة التي تستخدم في مكافحة ومحاربة الأمراض.

8- استخدام المسكنات :
يمكنك أخذ الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين (تايلينول) للمساعدة على تخفيف الأعراض والالتهابات الناتجة عن شحاذ العين، ولكن تحت إشراف طبي.

الرابط المختصر: