ما هي الأسباب الحقيقية لجفاف الشفاه؟

السبت 07 أكتوبر 2017

ما هي الأسباب الحقيقية لجفاف الشفاه؟

بالتأكيد، كلنا نعرف تأثير تشقق الشفتين: جفاف، تصدع، وتقشير مؤلم، ولكن هل نعرف بالضبط ما هو سبب هذا التشقق؟ حتى نحل ونمنع المشكلة، أولا، نحن بحاجة إلى معرفة مصدرها، لذلك تعالوا نتعرف على الأسباب الرئيسية لتشقق الشفتين.

الطقس الشتوي: خلال موسم الشتاء والصقيع، تزداد احتمالات الاصابة بتشقق الشفتين؛ بسبب نقص الرطوبة في الهواء خلال أشهر الشتاء.

عدم وجود طبقة حماية: عدم حماية الشفاه يمكن أن يتركها بلا شك معرضة للعوامل الخارجية القاسية التي تسبب التشقق. حتى لو كنتِ لا تحبين الماكياج يجب أن توضع حماية مرطبة ولطيفة على الشفاه تحتوي على عامل مضاد لاشعة الشمس الضارة والعوامل الاخرى . استخدمي مرطب شفاف غني ويحتوي على حماية كل يوم.

معجون الأسنان أو أحمر الشفاه: أكثر معاجين الأسنان تحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم، وهي المذنب الاول المسبب لتشقق الشفتين أو تهيج الجلد. لذلك، عند شراء معجون الأسنان حاولي تجنب هذه المادة، كذلك الامر بالنسبة لأحمر الشفاه، فهو يحتوي على غالات البروبيل، التي تسبب جفاف الشفاه أيضا.

لعق الشفاه: لعق شفتيك يضيف رطوبة مؤقتة لهما - ولكن،  بمجرد تبخر اللعاب تتبخر معه رطوبة شفتيك. لذلك، لعق الشفتين في الواقع يجعل الشفاه أكثر جفافا بدلا من الترطيب.

الجفاف: على عكس جلدك، لا تحتوي الشفتين على غدد دهنية الامر الذي يجعلها عرضة للتشقق بسهولة جدا. يمكن للشفاه الجافة أو المشقوقة أن تكون مؤشرا كبيرا على الجفاف، لذا يجب التأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم.

التنفس عن طريق الفم: التنفس عن طريق الفم يسبب مرور الهواء لتمرير باستمرار على شفتيك الامر الذي يسبب الجفاف لهما، لذلك حاول قدر الامكان اغلاق شفتيك والتنفس عن طريق الانف فقط.

الكثير من الفواكه والفيتامينات: بالرغم من أن تناول الفواكه والعصائر والفيتامينات من العادات الصحية الجيدة إلا أن الافراط في تناولها يمكن أن يسبب جفاف الشفتين وتهيجها. وكذلك استهلاك الكثير من فيتامين (أ).