لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

فوائد "فيتامين هـ" للبشرة



يعتبر فيتامين هـ من الفيتامينات والعناصر الغذائيّة المهمّة لصحّة الإنسان، حيث إنّه مضاد للأكسدّة ويقوم بحمايّة جدران الخلايا ويساعد في منع الكوليسترول خاصّة الضار منه، وفيما يتعلق بالكميّة المطلوبّة واللازمّة والتي لا بدّ من تناولها بشكل يومي من أجل الحد من الإصابة بالأمراض المزمنّة والخطيرّة هي للرجال ما يساوي (19) ملغرام، وللنساء ما يساوي (14) ملغرام يومياً، هناك بعض الدراسات التي أثبتت أنّ فيتامين هـ يساهم في الحد من خطر الإصابّة بأمراض القلب والأوعيّة الدمويّة، ويحدّ من مضاعفات السكري، بالإضافة الى بعض أنواع السرطان.

يُستخدم فيتامين هـ للعناية بالبشرة من خلال استخدام حبوب فيتامين هـ أو زيت فيتامين هـ في العديد من الوصفات الطبيعية، حيث إنّ وظيفة فيتامين هـ هي كما يلي:

1- ترطيب البشرة: يستخدم زيت فيتامين هـ كمرطب للبشرة، عن طريق غسل الوجه وتنظيفه جيداً، ومن ثم تطبيق الزيت على البشرة باستخدام القطن الطبي، وتركه طوال الليل، أو من خلال اتّباع إحدى الوصفات التالية، لعمل قناع للوجه:

– وصفة فيتامين هـ والزيت والعسل: عن طريق خلط ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت الفيتامين، مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من العسل، وبيضة في وعاء وبشكل متجانس، ومن ثم تطبيق المزيج على الوجه لمدّة ربع ساعة، أو حتى يجف المزيج، وبعد ذلك غسل الوجه بالماء الفاتر، ومن ثم الماء البارد.

– وصفة فيتامين هـ مع الزيت والموز: عن طريق خلط ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت الفيتامين مع موزة مهروسة، للحصول على مزيج متجانس، مثل قوام العجين، وبعد ذلك يطبق المزيج على الوجه، لمدة ربع ساعة، ومن ثم يشطف بالماء الفاتر.

2- منع وتخفيف الإصابة بحروق الشمس: يستخدم فيتامين هـ كواقٍ للشمس بسبب مضادات الأكسدة المتوفرة فيه، عن طريق خلط القليل من زيت الفيتامين مع كريم واقي الشمس الخاص بك.

3- تنظيف الوجه: يستخدم زيت الفيتامين لتنظيف الوجه من خلال وضع القليل من الزيت على قطن طبي، ومسح الوجه بحركةٍ دائرية؛ حيث يعمل الزيت كمطهّر للبشرة، كما يمنح البشرة النعومة.

4- إزالة التصبغات الجلدية: عن طريق تدليك الجلد بمزيجٍ من زيت الفيتامين وزيت الزيتون، وترك الزيوت على البشرة طوال الليل، وتكرار العملية مرّتين في الأسبوع على الأقل.

5- تغذية البشرة: حيث يُقلّل ماسك فيتامين هـ التجاعيد في البشرة، ويمنحها الشباب والحيوية، عن طريق طحن ملعقةٍ من اللوز ومزجها مع العسل، وملعقة من كريم أو زيت فيتامين هـ، حتى تتشكّل عجينة سميكة، ومن ثم تطبيق العجينة على الوجه لمدّة نصف ساعة تقريباً، وبعد ذلك يُرطّب الوجه بالماء مع التدليك لمدة 5 دقائق، ومن ثم يغسل ويجفف.

الرابط المختصر: